"سال" السعودية تجذب 48 مليار دولار من المؤسسات للاكتتاب في أسهمها

تحديد سعر الطرح النهائي عند الحد الأعلى للنطاق السعري

رافعة شوكية تابعة لشركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" (سال)، داخل أحد المراكز الجمركية في السعودية
رافعة شوكية تابعة لشركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" (سال)، داخل أحد المراكز الجمركية في السعودية المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "سال"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" السعر النهائي لطرح أسهمها في السوق السعودية عند 106 ريالات للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري، بحسب بيان صادر عن الشركة يوم الخميس.

يبلغ إجمالي حجم الطرح بذلك نحو 2.5 مليار ريال (678 مليون دولار)، وتشمل بيع الشركة 24 مليون سهم تمثل 30% من أسهمها. القيمة السوقية للشركة ستبلغ نحو 8.5 مليار ريال (حوالي 2.3 مليار دولار) عند الإدراج.

تلقت الشركة طلبات من قبل المؤسسات للاكتتاب في أسهمها بقيمة 182.4 مليار ريال (نحو 48.6 مليار دولار)، مما يعني تغطية الأسهم المخصصة لهم بما يقارب 72 مرة.

اقرأ أيضاً: "سال" تسعى لجمع 678 مليون دولار من طرحها بالسوق السعودية

قال فيصل بن سعد البداح، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "سال" إن جميع أسهم الطرح خصصت مبدئياً للمؤسسات المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر، مشيراً إلى إمكانية تخفيضها إلى 21.6 مليون سهم تمثل 90% من إجمالي الأسهم المطروحة في حال وجود طلب كاف من قبل المكتتبين الأفراد، علماً أن الطرح الخاص بهم يبدأ في الفترة بين 11 و13 أكتوبر.

انتعاش الطروحات

الطرح الأوّلي لأسهم "سال" ينتظر أن يصبح أكبر الطروحات في المملكة العربية السعودية بعد طرح شركة "أديس القابضة" الذي بلغت قيمته 1.2 مليار دولار، وشهد طلباً قوياً من المستثمرين. انتعشت الطروحات في المملكة منذ شهر سبتمبر، مما رفع قيمتها بما يزيد على الضعف هذا العام، إذ بلغت قيمة هذه الطروحات 2.4 مليار دولار قبل طرح أسهم "سال".

اكتتاب "أديس" السعودية يستقطب 1.2 مليار دولار من الأفراد

تستحوذ "سال" على 95% تقريباً من سوق خدمات الشحن في المملكة العربية السعودية، وهي تقوم بمجموعة أخرى من الخدمات اللوجستية أيضاً. وتسعى السعودية لأن تصبح مركزاً من مراكز سلسلة التوريد العالمية مع تطوير واحد من أكبر المطارات في العالم في إطار خطتها لتنويع الاقتصاد، بحسب "بلومبرغ".