السعودية تبدأ تجربة أول قطار يعمل بالهيدروجين في المنطقة

الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، متحدثاً في افتتاح فعاليات "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023" في الرياض
الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، متحدثاً في افتتاح فعاليات "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023" في الرياض وزارة الطاقة السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستبدأ السعودية التشغيل التجريبي لقطار يعمل بالهيدروجين، يُعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، خلال الأسبوع المقبل، وفقاً لما أعلنه وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

جاء هذا الإعلان خلال كلمة لوزير الطاقة السعودي ضمن فعاليات "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" المقام في الرياض.

من جهتها، أشارت الخطوط الحديدية السعودية "سار" إلى أن إطلاق تجارب القطار في المملكة سيكون في الشهر الجاري، وذلك عقب توقيعها اتفاقية مع شركة "ألستوم" الفرنسية، بهدف إجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجوائها، وذلك تمهيداً لدخولها الخدمة مستقبلاً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح بن ناصر الجاسر قال إن الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد أحدث التقنيات الذكية.

اقرأ أيضاً: وزير الطاقة السعودي: عازمون على استغلال موارد الطاقة الأخرى لدينا

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "سار" شار بن خالد المالك أن القطار يُعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، وذلك عبر توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات من دون أي انبعاثات كربونية.

ولفت إلى أنه يتمتع بمجموعة من الفوائد تجعله خياراً جذاباً للطاقة المستدامة.

التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات بدأت في عام 2018 بألمانيا واستمرت حتى عام 2020، ليبدأ التشغيل التجاري بشكل محدود لنقل الركاب في عام 2022.