أسهم مرتبطة بإسرائيل جديرة بالمراقبة

طائرة تحلق فوق منطقة الأعمال في تل أبيب وتظهر في الصورة لوحة رقمية تعرض أسعار الأسهم في بورصة تل أبيب (صورة أرشيفية)
طائرة تحلق فوق منطقة الأعمال في تل أبيب وتظهر في الصورة لوحة رقمية تعرض أسعار الأسهم في بورصة تل أبيب (صورة أرشيفية) المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تتحرك الأسهم ذات العلاقة بإسرائيل، خاصة تلك المرتبطة بالعقاقير الطبية، والرقائق الإلكترونية، وخدمات البرمجيات، والألماس، بعد أن خلفت هجمات حماس الصادمة على البلاد في نهاية الأسبوع مئات القتلى.

ارتفع إجمالي عدد قتلى هجوم حماس على جنوب إسرائيل إلى أكثر من 1100 مع دخول القتال يومه الثالث. وقالت الولايات المتحدة إنها ستنقل مجموعة حاملة طائرات هجومية من ست سفن إلى شرق البحر الأبيض المتوسط؛ كما ستعزز أسراب طائراتها المقاتلة في المنطقة.

"قد يؤدي الصراع الذي اندلع بين إسرائيل وحماس خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى تصعيد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مما يتسبب في تجنب التجارة المحفوفة بالمخاطر"، وفق ما كتبته تينا تنغ، المحللة في "سي ام سي ماركتس" (CMC Markets) في مذكرة.

العقاقير الطبية

•قد تشهد شركات تصنيع الأدوية العامة العالمية، مثل الهندية "دكتور ريديز" (Dr. Reddy’s) و"لوبين" (Lupin) و"تورنيت" (Torrent)، تأثراً مختلطاً من خلال ما قد يطال شركة "تيفا" (Teva) الرائدة. وقد انخفض سهم شركة "صن فارما" الهندية، التي تمتلك 72% من أسهم شركة "تارو" (Taro) للأدوية الإسرائيلية، بما يصل إلى 2% في التعاملات المبكرة.

الإلكترونيات والأمن السيبراني

قد تتغير حركة أسهم الرقائق مثل "إنفيديا" و"أبلايد ماتيريلز" و"تي اس ام سي" و"سامسونغ" بسبب التأثير المحتمل على خطط "إنتل". وقد يؤدي التأثير على شركة "تشيك بوينت" (Check Point) إلى التركيز على الأمن السيبراني ومخزونات برامج البنية التحتية. تشمل أسهم الأمن السيبراني في الولايات المتحدة الجديرة بالمراقبة: "فورتينت" و"داتا دوغ" و"بالو ألتو".

تشمل شركات تصدير البرمجيات الهندية التي لها عمليات في إسرائيل "تي سي اس"، و"إنفوسيس" (Infosys)، و"تك ماهيندرا" (Tech Mahindra)، و"ويبرو" (Wipro). وتراجع سهم "تك ماهيندرا" 1.4%.

سيكون ضمن الاهتمام أيضاً صندوق "آرك إسرائيل إنوفيشن تكنولوجي" (ARK Israel Innovative Technology ETF) وحيازاته.

الألماس والسيارات الكهربائية

يشكل الألماس أحد أكبر صادرات إسرائيل. وتراجعت أسهم شركة الألماس الصينية "اس اف دايموند" (SF Diamond) بما يصل إلى 1.1%. وهناك شركات جديرة بالمتابعة مثل "ألروسا" (Alrosa) الروسية، و"ان ام دي سي" (NMDC) الهندية، و"كايلان جولرزيز" (Kalyan Jewellers).

يجدر أيضاً التركيز على شركات صناعة السيارات الكهربائية المدرجة في هونغ كونغ، مثل "إكس بينغ" (Xpeng). كما تراجعت أسهم شركة "بي واي دي" (BYD) بنسبة 3% في شنتشن.

شركات تحقق إيرادات من إسرائيل

تجدر بالمتابعة أيضاً الشركات التي تحقق إيرادات من إسرائيل، بما في ذلك "تبوله دوت كوم" (Taboola.com) المدرجة في الولايات المتحدة، و"كينون هولدينغز" (Kenon Holdings)، و"زيم إنتغريتيد" (Zim Integrated)، و"تارو" (Taro)، و"لانر إلكترونيكس" (Lanner Electronics) التايوانية.

تراجعت أسهم متجر نانجينغ شينجيكو متعدد الأقسام في الصين 1.6%. وفي سنغافورة، خسرت أسهم شركة رأس المال الجريء "تريند لاينز غروب" (Trendlines Group) الإسرائيلية 7.6%، كما خسرت أسهم شركة "سارين تكنولوجيز" (Sarine Technologies) لتصنيف الألماس 3.1%.

يحصل موقع "تبوله دوت كوم" على 17% من إيراداته من إسرائيل، كما يحصل "تارو" على 8% و"زيم" على 12%؛ بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ.

وتشمل الشركات التي لها عمليات في إسرائيل "أداني بورتس" (Adani Ports) الهندية، التي تمتلك ميناء حيفا، وشركة "موبايل أي غلوبال" (Mobileye Global) لصناعة حلول القيادة الذاتية المدرجة في الولايات المتحدة. وانخفض سهم "أداني بورتس" بنسبة 3.6% في التعاملات المبكرة في مومباي.

كما تراجعت أسهم شركة "جاين" للري (Jain Irrigation) الهندية بما يصل إلى 5.9%، وهو أكبر انخفاض منذ 12 سبتمبر، مع شركتها التابعة في إسرائيل ناندان جاين للري (Naandan Jain Irrigation).

شركات النفط والدفاع

في حين أن إسرائيل ليست منتجاً كبيراً للنفط أو الذهب، فإن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط تؤثر على أسعار تلك السلع والمخزونات المرتبطة بها. لذلك تجدر مراقبة شركات "شل"، و"توتال إنرجيز" و"بي بي" (BP) في أوروبا، و"شيفرون" و"إكسون" في الولايات المتحدة.

كما قد يؤثر أي انقطاع في طرق الشحن بالقرب من إيران على أسهم شركات الشحن مثل "إيفرغرين" (Evergreen) من تايوان و"هاباغ لويد" (Hapag Lloyd) الألمانية.

يستدعي الأمر أيضاً التركيز على أسهم شركات الدفاع مثل "لوكهيد مارتن" في الولايات المتحدة و"بي ايه إي سيستمز" (BAE Systems) في أوروبا.