حرب إسرائيل وحماس تعقّد جهود استغناء إيطاليا عن غاز روسيا

الرئيس التنفيذي لـ"إيني": التأثير الفوري على إنتاج الغاز محدود لكن العواقب المحتملة مقلقة للأسواق

محطة غاز تابعة لشركة "إيني" في روما، إيطاليا
محطة غاز تابعة لشركة "إيني" في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح تنويع إيطاليا لإمدادات الغاز بعيداً عن روسيا، أكثر تعقيداً في ضوء المواجهات بين إسرائيل و"حماس"، بحسب كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني".

صرح ديسكالزي، خلال فعالية أُقيمت في روما بمناسبة الذكرى 70 لتأسيس شركة الطاقة الإيطالية اليوم الثلاثاء: "التنويع بعيداً عن الغاز الروسي خطوة مهمة". لكن المسألة أصبحت أكثر تعقيداً في ظل اندلاع حرب جديدة والتي باتت ليست بعيدة عنا.

انخفضت شحنات الغاز من إسرائيل إلى مصر بنسبة 20%، حيث دفعت المخاوف المتعلقة بالسلامة إلى إغلاق حقل بحري رئيسي، مما يهدد شحنات الغاز إلى أوروبا، فيما قفزت أسعار الغاز المعيارية.

قال ديسكالزي إن التأثير الفوري على إنتاج الغاز محدود لكن العواقب المحتملة تثير قلق الأسواق.

إيطاليا تنوع مصادر الغاز

نوّعت إيطاليا بعض مصادرها من الغاز الطبيعي منذ أن خفض الغزو الروسي لأوكرانيا إمداداتها، خاصة عن طريق التحول للاعتماد على شمال أفريقيا. أصبحت الجزائر أكبر مورّد لإيطاليا، حيث توفر 38% من الطلب. كانت إيطاليا قد حصلت على 40% من غازها من روسيا قبل الحرب.

تخطط "إيني" لاستبدال حوالي 80% من إمدادات الغاز الروسي بحلول الشتاء المقبل. قال ديسكالزي: "لضمان استبدال الغاز الروسي، يجب أن يكون هناك نظام مستمر للعقود وإنتاج الغاز".

قال مسؤول إنه في الوقت الحالي، لا تشعر الحكومة الإيطالية بالقلق إزاء تأثير الصراع بين إسرائيل وحماس على إمدادات الغاز إلى البلاد، وتجري مراقبة الوضع.