"شيفرون" تغلق حقل غاز "تمار" الإسرائيلي بطلب من الحكومة

الإغلاق طال حقل "تمار" البحري حيث ينتج الغاز من ستة آبار، ويبلغ إنتاج كل منها حوالي 7.1 إلى 8.5 مليون متر مكعب يومياً

منصة لاستخراج الغاز الطبيعي في حقل تمار الإسرائيلي البحري
منصة لاستخراج الغاز الطبيعي في حقل تمار الإسرائيلي البحري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقت شركة "شيفرون" تعليمات من إسرائيل بإيقاف إنتاج الغاز الطبيعي في منصة "تمار"، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

قالت "شيفرون" إنها لا تزال تزود العملاء في إسرائيل والمنطقة بالإمدادات من منصة "ليفياثان". وأضافت في بيان عبر البريد الإلكتروني: "أولويتنا القصوى هي سلامة موظفينا، والمجتمعات التي نعمل فيها، والبيئة، ومنشآتنا".

يأتي وقف الإنتاج في أعقاب الهجوم الذي شنته "حركة حماس" على إسرائيل نهاية الأسبوع. وقد تجاوز عدد القتلى جراء الصراع 1100 شخص، مع استمرار المعارك لليوم الثالث.

ماذا يقول مراقبو سوق النفط عن تأثير هجمات "حماس"؟

أدت اكتشافات الغاز في إسرائيل خلال العقدين الماضيين إلى تحويل اقتصادها وتحويلها إلى دولة مصدرة للوقود. ويذهب بعض الإمدادات إلى مصر، التي بدورها تصدرها إلى أوروبا التي تبحث بدورها عن بدائل للغاز الروسي.

عواقب توقف إنتاج الغاز على أوروبا

قد يؤدي توقف "تمار" إلى انخفاض الشحنات أو حتى تأخيرها بعد أن خططت مصر لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال هذا الشهر قبل حلول فصل الشتاء الأوروبي. وقد ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 11%.

في أغسطس، قالت إسرائيل إنها ستصدر المزيد من الغاز من حقل "تمار" إلى مصر وسط تعزيز العلاقات مع جارتها. لكن عدم اليقين يخيّم على هذه الخطط مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بعد أن شنت حركة حماس المسلحة هجمات على إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أدى إلى مقتل أكثر من 1100 شخص مع استمرار القتال لليوم الثالث.

يقع حقل "تمار" البحري على بعد 24 كيلومتراً (14.9 ميلاً) غرب عسقلان، شمال قطاع غزة. ويتم إنتاج الغاز من ستة آبار في الحقل، ويبلغ إنتاج كل منها حوالي 7.1 إلى 8.5 مليون متر مكعب يومياً، وفقاً لموقع شيفرون الإلكتروني.