وزير الصناعة لـ"الشرق": المغرب أصبح الأفضل تنافسية في صناعة السيارات بالعالم

ستبدأ المملكة في إنتاج السيارات الهجينة العام المقبل بطاقة تبلغ 150 ألف سيارة سنوياً

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح المغرب الأفضل من حيث التنافسية في صناعة السيارات في العالم، بعد ارتفاع مستويات التضخم العالمية وزيادة المحتوى المحلي في الصناعة، وفق تصريحات رياض مزور وزير الصناعة والتجارة المغربي في لـ"الشرق".

مزور قال في المقابلة التي جرت على هامش فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في مدينة مراكش بالمغرب، إن بلاده كانت قبل عامين في المرتبة الثالثة من حيث التنافسية (المتعلقة بالأسعار) بعد الهند والصين في صناعة السيارات، لكن هذا العام أصبحت في المرتبة الأولى.

يتوقع ارتفاع صادرات السيارات في المغرب بنسبة 27% هذا العام، وقال إن الصادرات بلغت 11 مليار دولار العام الماضي، ومن المتوقع أن تصل هذا العام إلى 14 مليار دولار.

يتمتع المغرب بمنظومة متطورة لصناعة السيارات، تقودها "رينو" و"ستيلانتيس" بطاقة إنتاجية سنوية تناهز 700 ألف سيارة، وتستهدف الوصول إلى مليون سيارة بحلول 2030.

تابع: "65% إلى 69% من مكونات السيارات المغربية يتم تصنيعها محلياً، هناك أكثر من 260 مصنعاً تشغل 220 إلى 230 ألف عامل في المغرب"، بحسب مزور.

تتجه المغرب أكبر نحو صناعة السيارات الكهربائية وتنتج حالياً ما بين 40 إلى 50 ألف سيارة كهربائية في العام، وستدخل العام المقبل في صناعة السيارات الهجينة وسيصل إنتاجها إلى "150 ألف سيارة سنوياً، كما تعمل أيضاً على البطاريات وكل سلاسل الإنتاج الخاصة بها".

استمر قطاع صناعة السيارات في المملكة في تحقيق أداء استثنائي ببلوغ صادراته في الأشهر الثمانية 90.4 مليار درهم، بزيادة 35.6% على أساس سنوي، ليحتل بذلك المرتبة الأولى في التصدير منذ بداية العام الجاري متجاوزاً قطاع الفوسفات، بحسب البيانات الإحصائية الرسمية الصادرة في سبتمبر الماضي.

توقع بنك المغرب المركزي، في تقرير سابق أن تقفز صادرات السيارات من المغرب إلى 141.9 مليار درهم في العام الجاري، على أن تبلغ 155 مليار درهم في العام المقبل.