"ديزني" تفتتح أول مدينة ملاهي في العالم من وحي فيلم "فروزن"

افتتاح المنطقة الترفيهية في "هونغ كونغ ديزني لاند" 20 نوفمبر والشركة تضاعف إنفاقها إلى 60 مليار دولار خلال العقد المقبل

مدينة "ورلد أوف فروزن" الترفيهية في "هونغ كونغ ديزني لاند"
مدينة "ورلد أوف فروزن" الترفيهية في "هونغ كونغ ديزني لاند" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "والت ديزني" افتتاح أول منطقة ترفيهية في العالم على طراز فيلم "فروزن" (Frozen) في مدينة الملاهي "هونغ كونغ ديزني لاند ريزورت" (Hong Kong Disneyland Resort)، فيما تستعد شركة الترفيه العملاقة لإنفاق 60 مليار دولار على المدن والمنتجعات الترفيهية في أنحاء العالم.

ستُفتتح "ورلد أوف فروزن" (World of Frozen) -المبنية على أساس فيلم الرسوم المتحركة الرائج- في 20 نوفمبر، وستعيد تجسيد المعالم الرئيسية لمملكة "آرينديل" الخيالية، ومنها قصر إلسا الجليدي. وستقدم المنطقة الترفيهية جولتين؛ رحلة بالقارب عبر أرض العجائب الشتوية تضم موسيقى الأفلام، وقطار ملاه على شكل زلاجة، إلى جانب مطعم يقدم وجبات مستوحاة من التراث الإسكندنافي.

يمثل "ورلد أوف فروزن" رهاناً كبيراً لـ"ديزني" في هونغ كونغ، بعدما شاركت في تمويل توسع المدينة الترفيهية، التي يوجد بها أيضاً منطقة ترفيهية على طراز الأبطال الخارقين من سلسلة أفلام شركة "مارفل"، وبلغت تكلفة التوسع 10.9 مليار دولار هونغ كونغ (1.4 مليار دولار أميركي). سجلت "هونغ كونغ ديزني لاند ريزورت" خسائر على مدى 8 سنوات متتالية، آخرها 2.1 مليار دولار هونغ كونغ في العام الماضي، في الوقت الذي كافحت فيه لجذب السياح إلى أصغر مدينة "ديزني لاند" ترفيهية في العالم، وقيود الجائحة التي أضرت بقطاع السياحة.

تحديات تواجه خدمة البث المرئي

قال مايكل موريارتي، العضو المنتدب بشركة "هونغ كونغ ديزني لاند ريزورت": "هذا الامتياز المحبوب سيعزز من حضور الشركة على المستوى العالمي"، وإنها ملتزمة بتقديم منتجات جديدة ومبتكرة باستمرار.

محلل: على "أبل" أن تعود للصفقات بالاستحواذ على "ESPN"

بخلاف هونغ كونغ، ترغب الشركة في تعزيز مكانتها المهيمنة باعتبارها أكبر مشغل لمدن الملاهي ذات الطابع المميز.

وضعت الشركة خطة طموحة لزيادة إنفاقها على مدن الملاهي والمنتجعات الترفيهية التابعة لها إلى الضعف تقريباً ليبلغ 60 مليار دولار خلال الأعوام العشرة المقبلة، وأشارت إلى زيادة صافي الدخل الناتج عن الجولات، والرحلات البحرية، والأنشطة الترفيهية الأخرى. كما تسعى الشركة إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من قسم ينمو بقوة، في الوقت الذي تواجه فيه تغيرات جذرية في قطاع الأفلام والعروض التلفزيونية، إلى جانب التحديات التي يجابهها نشاط خدمة البث المرئي، ومنها تشبع السوق في الغرب واشتداد المنافسة في آسيا.

قطار ملاهي "واندرينغ أوكين سلايدينغ سلاي" في "ورلد أوف فروزن"
قطار ملاهي "واندرينغ أوكين سلايدينغ سلاي" في "ورلد أوف فروزن" المصدر: بلومبرغ

قالت الشركة إنها تملك أرضاً تتجاوز مساحتها ألف فدان يمكنها تطويرها، وأشارت إلى رغبتها في الاستفادة بشكل أكبر من شخصياتها الأكثر شعبية. لدى "ديزني" خطط سابقة لافتتاح منطقتين ترفيهيتين على طراز "فروزن" في طوكيو وباريس.

"السعودية للأبحاث والإعلام" تطلق منصّة "الشرق ديسكفري"

في غضون ذلك، ستفتتح الشركة منطقة ترفيهية على طراز فيلم "زوتوبيا" (Zootopia) في وقت لاحق من العام الجاري في "شانغهاي ديزني لاند".

اختبار حقيقي لقدرة هونغ كونغ على إنعاش الاقتصاد

ستكون المنطقة الترفيهية الجديدة بمثابة اختبار حقيقي لجهود هونغ كونغ الكبيرة لإنعاش اقتصاد أضرت به العزلة خلال فترة الجائحة، فأطلقت الحكومة، التي تملك 52% من "ديزني لاند" في المدينة، سلسلة من الحملات الترويجية لاستعادة جذب السياح إلى المركز المالي وتحفيز الاستهلاك، لكن الحملات لم تنجح.

زائرون يشاهدون عرض "ذا بلاي هاوس إن ذا وودز" الترفيهي خلال حدث إعلامي في "وورلد أوف فروزن"، "هونغ كونغ ديزني لاند"
زائرون يشاهدون عرض "ذا بلاي هاوس إن ذا وودز" الترفيهي خلال حدث إعلامي في "وورلد أوف فروزن"، "هونغ كونغ ديزني لاند" المصدر: بلومبرغ

سيضطر زائرو مدينة الملاهي الموجودة في هونغ كونغ إلى إنفاق مزيد من المال إذا زاروها خلال موسم الذروة، فقد أعلنت "ديزني لاند" في المدينة أن تذكرة اليوم الواحد خلال الأيام والمواسم الأكثر رواجاً سيبلغ سعرها 879 دولار هونغ كونغ للأشخاص من سن 12 عاماً فأكبر، في حين سيكون سعر تذكرة الدخول العادية ليوم واحد في الأوقات الأخرى 639 دولار هونغ كونغ. سيتمكن حاملو تذاكر الدخول السنوية من ارتياد "ورلد أوف فروزن" في أيام محددة بدءاً من 23 أكتوبر.

يُعد "فروزن" أحد أكبر امتيازات "ديزني" تحقيقاً للربح، فقد حقق الفيلم بجزأيه -صدر الجزء الأول في 2013 والثاني في 2019- إيرادات تبلغ 2.7 مليار دولار أميركي على مستوى العالم، بحسب موقع "بوكس أوفيس موجو" (Box Office Mojo). أدى رواج الفيلمين إلى ظهور إمبراطورية شاسعة من العروض الموسيقية في برودواي، والأفلام القصيرة، وبث بودكاست، مجموعة من المنتجات تمتد من الدمى إلى الملابس. ويجري الإعداد لجزء ثالث من الفيلم في الفترة الحالية.