الأمطار الغزيرة تحاصر محصول القمح في الصين

أكبر مناطق الزراعة في البلاد ستتعرض لظروف مناخية قاسية خلال الأيام العشرة المقبلة

مزارع يقود حصادة لتحميل القمح على شاحنة
مزارع يقود حصادة لتحميل القمح على شاحنة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع تضرر إنتاج الحبوب بمجموعة من أكبر مناطق الزراعة في الصين، بسبب الأمطار الغزيرة المرتقبة خلال الأيام العشرة المقبلة، ما يؤثر سلباً بدوره على المحاصيل بدءاً من القمح ووصولاً إلى الأرز، وفقاً لما أكده المركز الوطني للأرصاد الجوية في البلاد.

يُتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة هذا الأسبوع في المناطق الغربية من مقاطعة خنان (أكبر مركز لإنتاج القمح في البلاد)، مع ارتفاع نسبة الرطوبة في التربة وإعاقة زراعة الحبوب الأساسية، حسبما ذكر المركز في تقرير يوم الاثنين.

كما حذر المكتب من انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار في معظم أنحاء جنوب الصين خلال هذه الفترة، وهو ما سيبطئ أيضاً نضوج محصول الأرز المتأخر. كما قد تؤدي زيادة منسوب الأمطار في المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الغربية من البلاد إلى الإضرار بمحصول الذرة وتعطيل زراعة القمح.

الطقس السيئ يهدد إنتاج الصين

يقع إنتاج القمح في الصين تحت التهديد، وهي أكبر دولة مستهلكة للمواد الغذائية في العالم، وذلك بسبب تفاقم الطقس المتطرف على مستوى العالم. وأي ضرر أو خسائر كبيرة في المحاصيل قد تدفع البلاد إلى تأمين إمداداتها من السوق العالمية وزيادة تشديد الإمدادات المحلية.

الصين تجوب العالم بحثاً عن القمح بعد تضرر المحصول من الأمطار

أثرت الأمطار الغزيرة المستمرة خلال الصيف على محصول القمح شمال البلاد، وخاصة في خنان، ما ألحق أضراراً بجزء كبير من المحصول. وكثفت الصين مشترياتها من القمح ذي الجودة الأفضل في السوق العالمية لتعزيز إمداداتها المحلية.