صانعة السيارات "فين فاست" تخطط للتوسع في جنوب شرق آسيا

الشركة الفيتنامية تسعى لزيادة رأس المال والنمو عالمياً

تحميل سيارات "فين فاست" من طراز VF8 على سفينة لتصديرها
تحميل سيارات "فين فاست" من طراز VF8 على سفينة لتصديرها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط صانعة السيارات الكهربائية الفيتنامية "فين فاست" (VinFast) للتوسع بقوة في أسواق جنوب شرق آسيا بدءاً من إندونيسيا، إذ تتوقع أن تجمع "الكثير من رأس المال" لتغذية خطط التوسّع العالمية، وفقاً للرئيسة التنفيذية للشركة لي تي تو توي.

تتوقع الشركة تحقيق هدفها هذا العام ببيع ما بين 45 و50 ألف مركبة، حسبما قالت في مقابلة مع ريشاد سلامات وإيفون مان عبر تلفزيون "بلومبرغ".

سلّمت "فين فاست" 10027 سيارة و28220 سكوتر كهربائي في الربع الثالث، وفقاً لتقارير مالية. وأفادت الشركة أنها سلمت ما مجموعه 28727 مركبة. وقالت شركة صناعة السيارات إنها باعت 7100 مركبة لشركة "جي إس إم" (Green and Smart Mobility – GSM)، وهي شركة سيارات أجرة في فيتنام يمتلك فيها المؤسس فام نهات فونغ حصة 95%.

جنوب شرق آسيا تجذب المستثمرين

تتمتع منطقة جنوب شرق آسيا بالكثير من الإمكانات في ظل تطلع الحكومات هناك إلى تعزيز تبني المركبات الكهربائية بأهداف طموحة، حسبما قالت توي. وأضافت: "نعتزم الانتقال إلى دول الآسيان بقوة، بدءاً من إندونيسيا".

وتابعت أن "فين فاست" تطمح إلى جمع "كثير من رأس المال" في المستقبل لخطط التطوير والتوسع. مع ذلك، ستظل تعتمد على دعم الشركة الأم "فين غروب" (Vingroup) وفونغ في الأشهر الثمانية عشر المقبلة.

"فين فاست" الفيتنامية تؤجل تسليم سيارتها الكهربائية الأولى إلى يناير

ليس هذا وحسب، حيث تبني الشركة مجمع تصنيع بقيمة ملياري دولار في كارولينا الشمالية، وتخطط لبناء مصانع في إندونيسيا والهند.

"فين فاست" على طريق الربحية

قالت توي إن شركة صناعة السيارات، التي سجلت خسارة أكبر في الربع الثالث، تسير على الطريق الصحيح نحو الوصول إلى نقطة التعادل وتحقيق الربحية. وأوضح فونغ في مايو أن صانعة السيارات الكهربائية يمكن أن تتحول إلى الربحية بعد عام 2025 إذا كانت العمليات "سلسة"، ووصلت إلى نقطة التعادل بحلول نهاية عام 2024.

"فين فاست" تشحن 1800 سيارة كهربائية إلى أميركا وكندا في أبريل

طُرحت "فين فاست" للاكتتاب العام في الولايات المتحدة في أغسطس من خلال الاندماج مع شركة الشيك على بياض "بلاك سبيد أكويزيشين" (Black Spade Acquisition) ووعدت بطرح ما يصل إلى 76 مليون سهم في السوق، رغم أن جزءاً منها سيواجه قيوداً تداولية.

خطط توسع "فين فاست"

استطردت توي أن "فين فاست" "تعمل على الكثير من الصفقات" لزيادة قاعدة مستثمريها. ولا يمتلك فونغ أي حصة في "فين فاست" بشكل مباشر، ولكن اعتباراً من 21 سبتمبر، امتلكت "فين غروب" 50.8% من "فين فاست"، فيما استحوذت "فيتنام إنفستمنت غروب" (Vietnam Investment Group – VIG) على 32.9% من الشركة، وتحظى "إيشان ستار تريدينغ أند إنفستمنت" (Asian Star Trading and Investment) بحصة 12.9%، وفقاً لتقارير مالية. كما يتمتع فونغ بحصة أغلبية في كل شركة من هذه الشركات المساهمة.

وفقاً لبيان سابق صادر عن "فين فاست"، يتوقع المساهمون الرئيسيون في الشركة، وهما "فيتنام إنفستمنت غروب" و"إيشان ستار تريدينغ أند إنفستمنت"، بيع 46 مليون سهم منها. وستُستخدم عائدات البيع لتمويل خطط توسع "فين فاست".