"ملتيبلاي" الإماراتية تقترب من شراء حصة في "بايوترند" التركية للطاقة البديلة

الشركة التابعة للعائلة الحاكمة في أبوظبي تنضم إلى "مصدر" في إبداء الاهتمام بقطاع الطاقة التركي

إحدى منشآت "بايوترند" في تركيا
إحدى منشآت "بايوترند" في تركيا المصدر: موقع "بايوترند" على الإنترنت
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري "ملتيبلاي غروب" (Multiply Group)، الشركة القابضة في أبوظبي التي تتراوح استثماراتها من "غيتي إيمجز" إلى شركة الملابس الداخلية التابعة للمغنية الأميركية "ريانا" (Rihanna)، محادثات لشراء حصة في شركة "بايوترند" (Biotrend) التركية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال هؤلاء الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المحادثات خاصة، إن المناقشات بين "ملتيبلاي" و"بايوترند جيرفي في إنرجي ياتريمليري" (Biotrend Cevre ve Enerji Yatirimlari AS) لاستثمارات الطاقة والبيئة، وصلت إلى مرحلة متقدمة، على الرغم من أن التفاصيل المتعلقة بحجم الصفقة المحتملة وقيمتها، لا تزال قيد الإعداد.

قفزت أسهم "بايوترند" بما يصل إلى 10% في إسطنبول اليوم، وجرى تداولها عند مستوى 21.4 ليرة تركية عند الساعة 13:06 من بعد الظهر بالتوقيت المحلي، أي بارتفاع نسبته 9.4% عن الإغلاق السابق.

"ملتيبلاي" الإماراتية تتوخى الحذر في صفقات التكنولوجيا

تُعتبر "ملتيبلاي" أحدث شركة إماراتية تبدي اهتماماً بقطاع الطاقة في تركيا بعد الجولة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منطقة الخليج في يوليو الماضي لدعم الاستثمارات في اقتصاد بلاده البالغ حجمه تريليون دولار. وكانت بلومبرغ قد ذكرت الشهر الماضي أن شركة "مصدر" الإماراتية للطاقة النظيفة، تجري محادثات لشراء حصة في شركة "فيبا ينيلينبيلير إنيرجي" (Fiba Yenilenebilir Enerji) التركية. وكانت دولة الإمارات عموماً قد التزمت بحزمة استثمارات بقيمة 51 مليار دولار، منها نحو 30 ملياراً في قطاع الطاقة.

تقييم مستمر للفرص

رفض ممثل عن شركة "بايوترند" التعليق، فيما قال ممثل عن "ملتيبلاي" إن الشركة "تجري باستمرار تقييماً للفرص في مختلف الصناعات والمناطق الجغرافية"، مضيفاً أنها ستتقدم بإفصاح إلى السوق (سوق أبوظبي للأوراق المالية) في حال وصلت أي محادثات إلى "مرحلة متقدمة".

تتركز أنشطة "بايوترند" في مجال إدارة النفايات الصلبة وتوليد الكهرباء وتجارة الكربون، وذلك عبر 19 منشأة في تركيا. وبدأ تداول أسهم الشركة في بورصة إسطنبول عام 2021، فيما بلغت قيمتها السوقية نحو 360 مليون دولار بناء على سعر إغلاق السهم يوم الإثنين.

يمتلك "البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير" أو "إي بي آر دي" (EBRD) حصة قدرها 5.9% في "بايوترند"، بينما تمتلك شركة "دوغانلار ياتيريم هولدينغ" (Doganlar Yatirim Holding) العاملة في مجالات الأثاث والبناء وتجارة التجزئة، حصة أغلبية تبلغ 55%.

أرباح "العالمية القابضة" الإماراتية تتراجع 10% إلى 6.1 مليار درهم في 3 أشهر

يُذكر أن الشركة الأم لشركة "ملتيبلاي"، "العالمية القابضة"، يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وشقيق رئيس الدولة. وهي تستثمر في قطاعات النقل والإعلام والاتصالات والصحة، وفقاً لموقعها على الإنترنت.