تقييم "OpenAI" يبلغ 86 مليار دولار خلال محادثات لبيع أسهم

قيمة "OpenAI" تفوق "شي إن".. وتأتي بعد "سبيس إكس" و"بايت دانس"

سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" في أثناء فعالية بمدينة سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية
سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" في أثناء فعالية بمدينة سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "أوبن إيه أي" (OpenAI) محادثات لبيع أسهم موظفين حاليين بتقييم يبلغ 86 مليار دولار، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المناقشات سرية، إن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة التي طورت برنامج "تشات جي بي تي" (ChatGPT) تتفاوض مع مستثمرين محتملين لعرض الصفقة في مزايدة. وقال بعض الأشخاص إن الشركة لم تنته بعد من عمليات التخصيص ومن الممكن أن تتغير الشروط.

يقود الرئيس التنفيذي سام ألتمان والرئيس غريغ بروكمان شركة "أوبن إيه أي"، التي تمتلك "مايكروسوفت" 49% من أسهمها، وفق الشركة.

90 مليار دولار قيمة "OpenAI" في صفقة بيع أسهم محتملة

وعند تقييم 86 مليار دولار، ستتجاوز القيمة السوقية لـ"أوبن إيه آي" شركات مثل "سترايب" (Stripe)، وشركة التجزئة الصينية عبر الإنترنت "شي إن" (Shein) لتصبح واحدة من أعلى الشركات الخاصة المملوكة لعدد قليل من المساهمين قيمة في العالم، ولتأتي بعد شركة "سبيس إكس" (SpaceX) التابعة لإيلون ماسك، وشركة "بايت دانس" الشركة الأم لـ"تيك توك".

ورفض ممثل لشركة "أوبن إيه آي" ومقرها سان فرانسيسكو التعليق.

نشرت بلومبرغ في أغسطس أن "أوبن إيه آي" تقترب من تحقيق إيرادات سنوية بقيمة مليار دولار مع اعتماد الشركات لهذه التكنولوجيا.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد أوردت الشهر الماضي أن "أوبن إيه آي" كانت تناقش بيع أسهم محتمل من شأنه أن يقدر قيمة الشركة الناشئة بما يتراوح بين 80 مليار دولار إلى 90 مليار دولار.