النفط يتراجع مع استمرار أزمة غزة وتخفيف العقوبات على فنزويلا

توقعات بزيادة الإمدادات الفنزويلية بنحو 25%.. ودعوات إيرانية لحظر تصدير الخام إلى إسرائيل

شعلة نار تخرج من أنبوب غاز بالقرب من منصة استخراج نفط بحرية في حقل سلمان النفطي في الخليج العربي، الذي تديره شركة النفط البحرية الوطنية الإيرانية، بالقرب من جزيرة لافان، إيران (صورة أرشيفية)
شعلة نار تخرج من أنبوب غاز بالقرب من منصة استخراج نفط بحرية في حقل سلمان النفطي في الخليج العربي، الذي تديره شركة النفط البحرية الوطنية الإيرانية، بالقرب من جزيرة لافان، إيران (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط بعد وصولها إلى أعلى مستوى في أسبوعين، مع تركيز المتعاملين على التوترات في الشرق الأوسط، وتخفيف الولايات المتحدة بعض العقوبات المفروضة على قطاع النفط الخام في فنزويلا.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط إلى 88 دولاراً للبرميل بعد صعوده نحو 1.9% يوم الأربعاء.

يخطط الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإلقاء خطاب في المكتب البيضاوي حول أزمة الشرق الأوسط يوم الخميس ضمن محاولاته لمنع تصعيد الصراع، بعد زيارة قصيرة قام بها إلى إسرائيل في منتصف الأسبوع لتقديم الدعم عقب هجوم حماس.

وبعيداً عن منطقة الشرق الأوسط، علقت الولايات المتحدة بعض العقوبات على إنتاج النفط في فنزويلا إلى جانب مجموعة من السلع الأساسية الأخرى، وذلك عقب توقيع اتفاق خارطة الطريق بين حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والمعارضة قبل انطلاق الانتخابات. ويقدر المحللون أن تخفيف العقوبات الأميركية قد يتيح للبلاد ضخ نحو 200 ألف برميل إضافية يومياً، أو ما يعادل 25% من إجمالي الإنتاج.

أسواق النفط تتقلب بسبب الحرب

تقلبت أسعار النفط منذ هجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والتي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها منظمة إرهابية. وهناك مخاوف من أن الهجوم البري المتوقع من قبل إسرائيل على غزة قد يؤدي إلى رد فعل أكثر عدوانية من حزب الله المدعوم من إيران في جنوب لبنان، وربما من طهران نفسها. ويزود الشرق الأوسط نحو ثلث إمدادت النفط الخام العالمية.

توسيع إسرائيل للحرب يثير قلق الأسواق الناشئة إزاء إيران

وكتب محللو شركة "أر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets)، بمن فيهم هيليما كروفت، في مذكرة: "يبدو أن المحاولات الدبلوماسية لتجنب اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط تتعثر، والنتيجة الأكثر ترجيحاً هي حدوث أزمة إقليمية، خاصة في ظل إصرار إسرائيل على شن هجوم بري لسحق حماس".

على الرغم من أن اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل ليس حتمياً، إلا أن أسعار النفط لم تعكس المخاطر بشكل كامل، وقال المحللون في المذكرة: "يبدو أن عدداً من المشاركين في السوق يعانون من درجة المخاطرة التي تنطوي عليها هذه الأزمة المتصاعدة بسرعة".

حظر تصدير النفط إلى إسرائيل

من جانبها، دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل تزامناً مع تكثيف تل أبيب لضغوطها على حماس في غزة. وقال "سيتي غروب" إن الموردين الرئيسيين لإسرائيل، بما في ذلك كازاخستان وأذربيجان، من غير المرجح أن يستجيبوا لمثل هذه الدعوة.

أسواق النفط تصب تركيزها على حرب غزة مع محاولات احتواء الأزمة

في غضون ذلك، أشارت البيانات الأميركية إلى ضيق كبير في الأسواق الفعلية؛ حيث انخفضت مخزونات النفط الخام في مركز كوشينج بولاية أوكلاهوما (نقطة التسليم الرئيسية لعقود خام غرب تكساس الوسيط) بأكثر من 700 ألف برميل الأسبوع الماضي ووصلت إلى أدنى مستوياتها منذ 2014.

نفط