"النقد الدولي": مساهمة الهند في النمو العالمي ترتفع بحلول 2028

الصندوق يرجح أن تمثل البلاد 18% من النمو العالمي بحلول عام 2028 مقابل 16% في الوقت الحالي

مشاة يسيرون باتجاه محطة قطار تشاتراباتي شيفاجي تيرمينوس عند الغسق في مومباي، الهند
مشاة يسيرون باتجاه محطة قطار تشاتراباتي شيفاجي تيرمينوس عند الغسق في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع صندوق النقد الدولي أن تزيد الهند مساهمتها في نمو الاقتصاد العالمي خلال السنوات الخمس المقبلة، إذ يواصل الاقتصاد النمو بسرعة إلى حد ما. وقال كريشنا سرينيفاسان، مدير إدارة آسيا والمحيط الهادئ في الصندوق، للصحفيين في مومباي أمس الخميس، إن مساهمة الهند سوف تصل إلى 18% من النمو العالمي على الأرجح بحلول عام 2028، مقابل 16% في الوقت الحالي.

أظهرت أحدث أرقام صندوق النقد الدولي أن سرعة النمو في الهند مقارنة بتباطؤ الاقتصاد في الصين قد تؤدي إلى مساهمة الدولة الواقعة في جنوب آسيا في النمو العالمي بنسبة أعلى من منافستها الأكبر- بشكل مؤقت.

صندوق النقد: الصين أكبر مساهم في نمو الاقتصاد العالمي حتى عام 2028

مع ذلك، من حيث حجم الاقتصاد، ما تزال الصين هي المهيمنة. ووفق أحدث التقديرات الصادرة عن صندوق النقد الدولي، سيرتفع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للصين إلى 23.61 تريليون دولار بحلول عام 2028، في حين أن الناتج المحلي الإجمالي للهند سيبلغ 5.94 تريليون دولار. تظهر أرقام صندوق النقد الدولي أن الصين والهند ستساهمان معاً بنحو نصف النمو العالمي خلال عامي 2023 و2024.

الهند بعيدة تماماً عن مجاراة مساهمة الصين

قال فريدريك نيومان وجاستن فينج، المحللان الاقتصاديان لدى بنك "اتش اس بي سي"، في تقرير الأسبوع الماضي، إن الهند بعيدة كل البعد عن مجاراة مساهمة الصين في الاقتصاد العالمي، بناءً على حجم الاقتصاد في البلدين وحصتهما من الاستثمار والاستهلاك عالمياً.

الهند تتجه إلى خسارة لقب الاقتصاد الرئيسي الأسرع نمواً

يقدر صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الهندي سيتوسع بنسبة 6.3% خلال العامين الجاري والقادم. كما يتوقع أن تظل آسيا والمحيط الهادئ "المنطقة الأكثر ديناميكية" هذا العام، وأن تحقق معدل نمو 4.6%، رغم أنه قد يتباطأ إلى 4.2% في عام 2024 وإلى 3.9% على المدى المتوسط- وهو "الأدنى في العقدين الماضيين "باستثناء عام 2020".