السعودية تستثمر 427 مليار دولار في قطاع النقل واللوجستيات خلال 10 أعوام

وزير النقل: نستهدف زيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليوناً والزوار إلى 100 مليون سنوياً

وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر متحدثاً خلال إحدى جلسات منتدى الاستثمار السعودي الأوروبي في الرياض، يوم 23 أكتوبر 2023
وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر متحدثاً خلال إحدى جلسات منتدى الاستثمار السعودي الأوروبي في الرياض، يوم 23 أكتوبر 2023 المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم المملكة العربية السعودية استثمار 1.6 تريليون ريال (427 مليار دولار) في قطاع النقل والخدمات اللوجستية على مدى الأعوام الـ10 المقبلة، عبر شراكات مع القطاع الخاص وعدد من الدول، وفق ما صرح به وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر.

خلال جلسة نقاشية في منتدى الاستثمار السعودي الأوروبي الذي استضافته الرياض اليوم الاثنين، قال الجاسر إن المملكة تخطو بسرعة كبيرة في إطار استراتيجية التحول التي رسمتها "رؤية 2030"، مشيراً إلى أن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تتواكب وتدعم الاستراتيجيات الوطنية للقطاعات الأخرى، وكذلك المشروعات العملاقة التي يجري تطويرها في المملكة تحقيقاً لرؤية المملكة.

السعودية تبدي استعدادها لشراكات مع الاتحاد الأوروبي عبر صندوقها السيادي

أضاف الجاسر أن استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية، أخذت في الاعتبار أهداف المملكة بزيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليوناً والزوار إلى 100 مليون سنوياً، ولذلك فإن التركيز ينصب على توفير جودة الحياة، وترابط الخدمات مع الأفراد، دون تكرار أي نموذج تقليدي أو غير عملي.

السعودية تطلق المخطط العام للمراكز اللوجستية للتحول إلى مركز عالمي

وفي هذا الإطار، تعمل المملكة على تطوير مركزين أساسيين للنقل الجوي، وزيادة عدد الوجهات التي ترتبط بها مدن المملكة من 100 وجهة إلى 250، عبر شركتين وطنيتين للخطوط الجوية بدلاً من شركة واحدة، كما قال الجاسر.

يذكر أن السعودية كانت أطلقت مخططاً شاملاً للمراكز اللوجستية، يهدف إلى تطوير البنية التحتية الخاصة بالقطاع اللوجستي في المملكة، حث يتضمن 59 مركزاً بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع. وتتوزع هذه المراكز بواقع 12 لمنطقة الرياض، و12 لمنطقة مكة المكرمة، و17 للمنطقة الشرقية، و18 في بقية مناطق المملكة، إلى جانب 21 مركزاً يجري العمل حالياً على تطويرها، على أن تكتمل كل المراكز بحلول عام 2030.