شركة كورية جنوبية تعتزم بناء نسخ رقمية من مدن سعودية

النسخ الرقمية توفر قدرات محاكاة حيّة.. وسيتم استخدامها لتخطيط المدن والتنبؤ بالفيضانات في السعودية لخمس سنوات

شعار شركة "نافير كورب" (Naver Corp) الكورية الجنوبية على هاتف ذكي في جيمبو، كوريا الجنوبية
شعار شركة "نافير كورب" (Naver Corp) الكورية الجنوبية على هاتف ذكي في جيمبو، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت "نافير كورب" (Naver Corp)، شركة الإنترنت الرائدة في كوريا الجنوبية، بعقد لبناء وتشغيل منصة سحابية لصالح المملكة العربية السعودية، مما يضمن أول تصدير رئيسي لها للتكنولوجيا الفائقة إلى الشرق الأوسط.

وتزامن إعلان "نافير" مع زيارة رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورؤساء الشركات الكبرى بما في ذلك "سامسونغ إلكترونيكس"، و"هيونداي موتور" المملكة العربية السعودية، سعياً للفوز ببعض المشاريع الصناعية الضخمة في المملكة، كما هو الحال في "نيوم"، المدينة الجديدة الضخمة التي تبنيها الحكومة في الصحراء والمتوقع أن تكلّف أكثر من 500 مليار دولار.

السعودية وكوريا الجنوبية توقعان 51 اتفاقية بـ15.6 مليار دولار

وقالت "نافير" في بيان اليوم الثلاثاء إنها تعتزم بناء وتشغيل ما يسمى بالتوائم الرقمية، أو الإصدارات الافتراضية، لخمس مدن، بما في ذلك الرياض والمدينة المنورة ومكة. وأضافت أن التوائم الرقمية توفر إمكانات محاكاة حيّة، كما سيتم استخدامها لتخطيط المدن ومراقبتها والتنبؤ بالفيضانات في السعودية لمدة خمس سنوات.

قفزت أسهم "نافير" بما يصل إلى 3.2% في التعاملات المبكرة في بورصة سيول، مسجلةً أكبر مكاسب يومية خلال ستة أسابيع.

تغلّبت الشركة الكورية -التي تقدم كل شيء بدءاً من محرك البحث إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي والخدمات السحابية ورسم الخرائط- على مجموعة من شركات التكنولوجيا العالمية لاقتناص المشروع. وفي مارس، وقّعت "نافير" اتفاقية غير ملزمة مع السعودية للتعاون في مجال التحول الرقمي، ومنذ ذلك الحين، استضافت الشركة أكثر من تسع زيارات لكبار المسؤولين السعوديين في مقرها الثاني في كوريا الجنوبية، وهو صرح عالي التقنية يعمل فيه أكثر من 100 روبوت لتوصيل القهوة والوجبات.