"فيرجن أتلانتيك": الصراع في الشرق الأوسط يضر السفر بالمنطقة

رئيس الشركة: سعر وقود الطائرات "ارتفع بشكل كبير" منذ اندلاع الحرب

دخان يتصاعد وحطام متناثر بعد غارة إسرائيلية على قطاع غزة في 23 أكتوبر 2023
دخان يتصاعد وحطام متناثر بعد غارة إسرائيلية على قطاع غزة في 23 أكتوبر 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل الحرب بين إسرائيل وحماس على منع السفر عبر أجزاء من الشرق الأوسط، وفقاً لرئيس شركة "فيرجن أتلانتيك إيرويز" (Virgin Atlantic Airways)، مما يوضح أن التأثير على شركات الطيران قد يتجاوز القيود المحددة على الرحلات الجوية، والتي تم فرضها في الآونة الأخيرة.

قال شاي فايس، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران البريطانية في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" أمس الاثنين: "ظهر التأثير الرئيسي للأزمة بالطبع، إذ لا يسافر الأفراد جواً إلى إسرائيل، ولا يسافرون أيضاً إلى المنطقة حيث توجد الأردن، ومصر، ومواقع أخرى". ورغم أن التأثير على "فيرجن أتلانتيك" كان محدوداً، إلا أن الوضع ما يزال "محاطاً بالشكوك".

3 سيناريوهات للحرب بين إسرائيل وحماس وعلاقتها باقتصاد العالم

يسلط التحذير الضوء على حالة عدم اليقين التي تكتنف سوق السفر الجوي بعدما أدى اندلاع القتال إلى تعليق شركات الطيران خدماتها إلى تل أبيب في وقت سابق من أكتوبر.

أشارت "يونايتد ايرلاينز هولدينغز" الأسبوع الماضي إلى تأثير الحرب، إذ توقعت أرباحاً ربع سنوية أقل بكثير من توقعات "وول ستريت".

انخفاض الطلب على رحلات الطيران

قال إد باستيان، الرئيس التنفيذي لـ "دلتا إيرلاينز" (Delta Air Lines Inc) في مقابلة منفصلة، إن الشركة تراقب عن كثب المدن في أوروبا، وخاصة باريس، بحثاً عن أي تأثير محتمل على الطلب مع استمرار تطور الوضع في إسرائيل. أوضح أن الشركة لم تشهد أي انخفاض في الطلب على السفر في الدول المجاورة الأخرى. قال فايس في مقابلة لاحقة: "حال استمرار الحرب، قد يتدفق الكثير من الأشخاص من أوروبا إلى الولايات المتحدة. فهذا ما يحدث عادة بهدف الشعور بالأمان والألفة والثقة فقط".

وحول ما يزيد الضغط على شركات الطيران، قال فايس إن سعر وقود الطائرات "ارتفع بشكل كبير" منذ اندلاع الحرب.

كيف تتأثر سوق النفط العالمية بالصراع بين إسرائيل وفلسطين؟

قال الرئيس التنفيذي أيضاً إن التعافي الاقتصادي قد يحدث بعد نحو عام من انتعاش الولايات المتحدة. وأوضح باستيان، في المقابلة التلفزيونية، أنه يتوقع حدوث "هبوط معقول" للاقتصاد الأميركي.