المعادن تواصل مكاسبها بعد تعزيز الصين دعمها للاقتصاد

نحاس منصهر يُصب في قوالب
نحاس منصهر يُصب في قوالب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار المعادن الصناعية بما في ذلك الألمنيوم وخام الحديد، بعد أن عززت الصين دعمها لثاني أكبر اقتصاد في العالم، مما قدم دفعة جديدة لآفاق الطلب.

أجرت بكين الثلاثاء تعديلاً نادراً في منتصف العام على ميزانيتها، للسماح بالمزيد من الإنفاق، وهي خطوة تؤكد تركيز القيادة العليا على الحفاظ على تعافي الاقتصاد. وتشمل الخطة إصدار تريليون يوان (137 مليار دولار) من السندات السيادية الإضافية هذا الربع، مع الأموال المخصصة للإغاثة في حالات الكوارث ولأعمال البناء.

اقرأ أيضاً: تفاقم أزمات العقارات في الصين يضرب أسعار المعادن الأساسية

ارتفعت أسعار خام الحديد الأساسي لصناعة الصلب بنسبة تصل إلى 1.6%، بارتفاع لليوم الثالث. كما ارتفعت أسعار الألمنيوم والزنك بأكثر من 1% في بورصة لندن للمعادن، بعد المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة، بينما استقر النحاس فوق 8 آلاف دولار للطن.

تأثير تصريحات الفيدرالي الأميركي

تراجعت أسعار المعادن في أكتوبر إلى حد كبير بسبب المخاوف بشأن تراجع الطلب خارج الصين. وقد أثبت النشاط داخل أكبر مشتر للسلع الصناعية في العالم أنه نقطة مضيئة نسبياً، وسيدعم المزيد من التحفيز الصيني هذه الديناميكية.

أكدت أول زيارة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى مقر بنك الشعب الصيني يوم الثلاثاء، حرصه على دعم الاقتصاد والأسواق المالية.

ستتم متابعة خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في وقت لاحق يوم الأربعاء عن كثب، بحثاً عن أدلة على مسار أسعار الفائدة الأميركية. يُرجح أن تؤثر أي إشارة على المزيد من التشديد النقدي سلباً على أسعار النحاس، إذ يضغط ارتفاع أسعار الفائدة على الشركات المصنعة والمستهلكين.

اقرأ أيضاً: أسعار النحاس ترتفع بدعم من تحفيز الصين وتصريحات المركزي الأميركي

كما تُشير بعض العلامات الجديدة إلى أن تكاليف الاقتراض المرتفعة تساهم في تباطؤ صناعة السيارات الكهربائية، التي تعد محركاً رئيسياً ناشئاً للطلب على النحاس.

وتراجعت أسهم شركة "إل جي إنرجي سولوشن (LG Energy Solution) لصناعة البطاريات بعد أن توقعت نمواً أقل في المبيعات في عام 2024، وقالت شركة "جنرال موتورز" يوم الثلاثاء إنها تعيد دراسة خططها التوسعية، بعدما كانت مبيعات الشركة أبطأ مما كان متوقعاً.

ارتفع سعر الألمنيوم بنسبة 1.1% ليصل إلى 2214 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن بحلول الساعة 9:34 صباحاً في لندن، بعد أن أغلق عند أدنى مستوى منذ أغسطس يوم الإثنين. ارتفع سعر الزنك بنسبة 1.3%، بينما استقرت أسعار النحاس عند 8055 دولاراً للطن. كما ارتفع سعر خام الحديد بنسبة 1% ليصل إلى 117.30 دولار للطن في سنغافورة.