أرباح بنك "الإمارات دبي الوطني" تقفز 38% بالربع الثالث

ارتفاع الدخل التشغيلي بجانب هبوط مخصصات انخفاض القيمة ساعدا على تعزيز ربحية المصرف

بنك الإمارات دبي الوطني
بنك الإمارات دبي الوطني المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني خلال الربع الثالث 38% ليتخطى 5 مليارات درهم للربع الثالث على التوالي على خلفية ارتفاع القروض وصعود الدخل التشغيلي، فضلاً عن خفض مخصصات انخفاض القيمة.

بلغ صافي أرباح البنك بالربع الثالث 5.234 مليار درهم، مقارنةً بـ3.78 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، بعد صعود إجمالي الدخل التشغيلي إلى 11.43 مليار درهم من 8.5 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2022.

وعلى صعيد الأداء التشغيلي للمصرف خلال الربع الثالث، ارتفع صافي دخل الفائدة والتمويل الإسلامي بنسبة 28.9% إلى 7.84 مليار درهم، وفي الوقت نفسه صعد صافي إيرادات الأتعاب والعمولات 20.2% إلى 1.277 مليار درهم.

وتعكس نتائج أعمال البنوك التي يتم الإعلان عنها في الفترة الراهنة استفادة المصارف بشكل ملحوظ من زيادات أسعار الفائدة التي تقرها البنوك المركزية حول العالم في أجرأ موجات تشديد السياسة النقدية منذ عقود لكبح جماح التضخم المرتفع حول العالم بعد زيادة إنفاق الدول في أعقاب جائحة كورونا.

قال بنك الإمارات دبي الوطني في بيانه الصادر اليوم الخميس إن الودائع نمت بمقدار 67 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، كما زادت القروض 8%.

من جهة أخرى تراجع صافي خسائر انخفاض القيمة للموجودات المالية بنحو 60% ليصل إلى 553.2 مليون درهم من 1.376 مليار درهم خلال الربع الثالث من العام الماضي، ما قد يعكس تحسن جودة الائتمان.

وعلى صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، قفز صافي الأرباح 92% إلى 17.5 مليار درهم، في ظل صعود إجمالي الدخل التشغيلي 44% ليصل إلى 32.718 مليار درهم، وفي الوقت نفسه هوت مخصصات انخفاض القيمة بأكثر من النصف من 3.257 مليار درهم إلى 1.5 مليار درهم.