صعود الدولار لمستويات قياسية مرشح للاستمرار

تحركات سندات الخزانة الأميركية أعطت دفعة كبيرة للعملة الخضراء

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أميركي
أوراق نقدية من فئة 100 دولار أميركي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز مؤشر الدولار الأميركي نحو أعلى مستوياته هذا العام مخالفاً الإشارات التي ظهرت قبل بضعة أيام على أن مسيرة صعوده ربما تنتهي.

صعد مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بما يصل إلى 0.2% يوم الخميس، وأغلق عند أعلى مستوياته هذا العام، والذي وصل إليه أيضاً من قبل في أوائل أكتوبر الجاري.

يأتي هذا الصعود بعدما اخترق المؤشر المستوى التقني الذي كان يُنظر إليه باعتباره نذيراً لحدوث مزيد من الانخفاضات.

الدولار مؤهل لصعود أكبر

كان الارتفاع الأخير للدولار مدفوعاً بتراجع سندات الخزانة، حيث أدى ضعف الطلب في مزاد السندات إلى زيادة التركيز على وجود كم كبير من الديون. وأثر ذلك -جنباً إلى جنب مع مرونة الاقتصاد الأميركي- سلباً على جميع العملات الرئيسية، حيث تجاوز الين المستوى الرئيسي البالغ 150 يناً لكل دولار، وانزلق الدولار الأسترالي إلى أضعف مستوياته خلال عام.

الين الياباني يهبط إلى أدنى مستوياته في 3 عقود أمام الدولار

تراهن صناديق التحوط على أن الدولار ما يزال مؤهلاً لاقتناص صعود أكبر، وعززت الصناديق مراكزها الصعودية للعملة الأميركية لمدة خمسة أسابيع متتالية، حسبما أظهرت بيانات لجنة تداول العقود الآجلة للسلع.

وكتب وين ثين، الرئيس العالمي لاستراتيجية العملة في شركة "براذرذ هاريمان آند كو" (Brothers Harriman & Co)، في مذكرة: "العملة الأميركية لم تتأثر بأي عامل سلبي بشكل جوهري. ولا نعتقد أن الاتجاه الصعودي للدولار انتهى".

الدولار الأميركي