للمرة الأولى.. أغلبية نسائية بالمحكمة العليا في كندا

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على تعيين قاضية في المحكمة العليا المؤلفة من تسعة مقاعد، ما جعلها للمرة الأولى في تاريخها الممتد إلى نحو 150 عاماً تقريباً، ذات أغلبية نسائية.

ترودو أعلن الخميس، انضمام ماري مورو، قاضية مقاطعة ألبرتا في غرب البلد، إلى المحكمة. وبتعيينها ستتكون هيئة المحكمة من 5 قاضيات و4 قضاة.

ستحل القاضية محل راسل براون، الذي استقال في وقت سابق من العام الجاري بعد فضيحة سببتها مزاعم عن تصرفات تحت تأثير الخمر بمنتجع في أريزونا. قال براون إنه تعرّض لهجوم غير مبرر، وأشار إلى أن التحقيق سيثبت براءته. إلا أنه فضّل الاستقالة.

اقرأ أيضاً: أزمة الهند وكندا.. هل تهدد مليارات من التبادل التجاري والاستثمارات؟

مورو هي سادس قاض يعينه ترودو بالمحكمة، حيث استخدم التعيينات السابقة لزيادة التنوع بالمحكمة العليا. ففي يونيو 2021، عيّن أول قاض من غير ذوي البشرة البيضاء بالمحكمة، وبعدها بعام عيّن أول قاض من السكان الأصليين.

في 2016، بدأت حكومة ترودو تطبيق إجراءات جديدة لتعيين قضاة المحكمة العليا. ويحدد مجلس استشاري مستقل محايد المرشحين، الذين يجب أن يكونوا ثنائييّ اللغة ويمثلون تنوع الشعب الكندي، قبل تقديم القائمة النهائية التي تضم ما بين 3 إلى 5 قضاة، إلى رئيس الوزراء لينظر فيها.

على خلاف الولايات المتحدة، سن التقاعد الإلزامي لقضاة المحكمة العليا في كندا هو 75 عاماً.