هبوط أسهم الصين يهدد سوقاً للمشتقات بـ27 مليار دولار

مؤشر "سي إس أي 500" يقترب من مستوى يحفز بيع عقود "كرة الثلج"

مشاة أمام لوحة تعرض بيانات ومعلومات عن سوق الأسهم الصينية
مشاة أمام لوحة تعرض بيانات ومعلومات عن سوق الأسهم الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يؤدي انخفاض آخر بنسبة 10% في المؤشر الرئيسي لأسهم الصين إلى إثارة موجة من عمليات البيع في العقود الآجلة للمؤشر المرتبطة بالمنتجات المهيكلة، مما يضيف مخاطر جديدة إلى سوق الأسهم المتراجعة.

يواجه المستثمرون خسائر في المشتقات المسماه بـ"كرة الثلج" عند الاستحقاق إذا ما هبط المؤشر القياسي إلى ما دون مستوى يسمى بالضربة القاضية. بالنسبة للمشتقات المرتبطة بمؤشر "سي إس أي 500" للأسهم الصغيرة (CSI Smallcap 500)، فإن متوسط هذا المستوى هو 4865 نقطة، وفق تقديرات شركة "شينا إنترناشونال كابيتال كورب" (China International Capital Corp). ويتداول المؤشر عند حوالي 5417 نقطة عند الساعة 9:52 صباحاً يوم الجمعة بتوقيت الصين.

أدى التراجع المستمر في الأسهم الصينية إلى تسليط الضوء على مخاطر تلك المشتقات، التي تمنح كوبونات تشبه السندات طالما يتم تداول الأصول الأساسية ضمن نطاق معين. اكتسبت مشتقات "كرات الثلج"، المماثلة لمشتقات مالية تسمى"autocallables" في بلدان أخرى، شعبية في عام 2021 بين المؤسسات الاستثمارية والأثرياء في الصين وتوسعت إلى أن أصبح سوقها يبلغ 27 مليار دولار. قد يسارع الوسطاء إلى تصفية مراكزهم بمجرد الوصول إلى مستوى الضربة القاضية.

الصين تكثف دعم الاقتصاد عبر إصدار ديون جديدة

مستثمرو كوريا الجنوبية داخل اللعبة

يضع المستثمرون في كوريا الجنوبية، وهي سوق ضخمة أخرى للأوراق المالية المهيكلة، رهانات بمليارات الدولارات على منتجات مرتبطة بمؤشر هانغ سينغ للشركات الصينية المعرضة للخطر أيضاً.

متوسط مستوى الضربة القاضية لعقود "كرات الثلج" المرتبطة بمؤشر "CSI 1000" باعتباره المؤشر الأساسي، يبلغ 4997 نقطة، وفق تقديرات "سي أي سي سي" (CICC)، وهذا أقل بحوالي 14% من مستويات صباح الجمعة.

شهدت الأسهم الصينية عاماً صعباً، مع فشل جولات متعددة من التحفيز السياسي في وضع حد لانخفاض السوق. وأدت مشاكل السوق العقارية المستمرة والتوترات الجيوسياسية والآفاق الاقتصادية غير الواضحة إلى تراجع التفاؤل تجاه أصول البلاد.

انخفض كل من مؤشري "CSI 500" و"CSI 1000" وهما المؤشران الأساسيان الأكثر شعبية للمشتقات المالية بأكثر من 7% هذا العام، حتى بعد الانتعاش في الجلسات الأخيرة في أعقاب زيادة نادرة في الميزانية في منتصف العام. وانخفض المؤشران بأكثر من 20% لكل منها في عام 2022.

لصين تضخ أكبر دعم نقدي منذ 2020 لانتشال الاقتصاد

شدد المنظمون قبضتهم على تلك المشتقات الغريبة لمنع تسويقها للمستثمرين الأفراد كمنتجات ذات دخل ثابت. وبلغ حجم حيازات مشتقات كرة الثلج في البر الصيني 200 مليار يوان (27 مليار دولار) بنهاية يوليو، وفقاً لـ"سي أي سي سي"، بناءً على أرقام من جمعية الأوراق المالية الصينية.

قال يو ينجبو، مدير الصندوق في شركة "شينزين قيانهيو يونايتد فورتشن": "إذا كان هناك بيع قسري للعقود الآجلة للمؤشر، فقد يمتد التأثير حيث سيؤثر انخفاض المشتقات على المعنويات أو قد يجبر على إغلاق المراكز طويلة الأجل بالأسهم". وأضاف أنه مع ذلك، يجب على المنظمين أن يكونوا أقل قلقاً بسبب الرقابة المشددة في السنوات الأخيرة.

قدرت "سي أي سي سي" أن أي بيع للعقود الآجلة للمؤشر الناجم عن اختراق مستويات الضربة القاضية سيظل له تأثير محدود على سوق الأسهم الفورية، حيث سيقلل المتداولون من مراكزهم "بطرق متنوعة" وسيكون الحجم صغيراً عند مقارنته بسوق العقود الآجلة.