قاضي "سيلزيوس" يطالب "هيئة الأوراق المالية" بسرعة البت في اقتراحها

الشركة تنتظر موافقة الجهة الرقابية على تحولها إلى شركة متداولة لتعدين "بتكوين" وعملاء يؤيدون التصفية

شعار شركة "سلزيوس نتورك" على شاشة حاسوب محمول
شعار شركة "سلزيوس نتورك" على شاشة حاسوب محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثّ قاضي محكمة نيويورك، الذي ينظر دعوى شركة "سلزيوس نتورك" (Celsius Network LLC) للحماية من الإفلاس، لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على البت سريعاً في ما إذا كانت ستوافق على خطة مُقرضة العملات المشفرة المفلسة لتحويل نفسها إلى شركة لتعدين "بتكوين" مُتداولة في البورصة، بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس، أم لا.

قال القاضي مارتن غلين لمحامي لجنة الأوراق المالية، في جلسة عقدت يوم الإثنين، إنه يأمل أن تتخذ الجهة التنظيمية قرارها بسرعة، حيث لجأت "سلزيوس" ودائنوها إلى الفصل 11 بوتيرة سريعة نسبياً.

وقال غلين: "اللجنة ستتخذ القرار التي تراه صحيحاً. أرجو أن تمضي العملية قدماً، فإذا ظهرت أي عقبات، يمكننا المحاولة والتغلب عليها".

هل تواصل بتكوين ارتفاعها حال السماح بصناديق مؤشرات تستثمر بها؟

يدرس غلين مسألة الموافقة على خطة "سلزيوس" لسداد جزء من مستحقات العملاء الذين جُمدت حساباتهم منذ يونيو 2022، قبل أسابيع من رفع الشركة دعوى الحماية من الإفلاس؛ إذ تقترح خطة الشركة السداد للعملاء عبر مزيج من العملات المشفرة وأسهم في شركة تعدين "بتكوين" المتداولة الجديدة، التي سيديرها فريق جديد تقوده "أرينغتون كابيتال" (Arington Capital).

عملاء يؤيدون التصفية

ما تزال "سلزيوس" والدائنون في حاجة إلى موافقة لجنة الأوراق المالية حال موافقة غلين على تحويل الشركة إلى كيان جديد، وفقاً لمستندات المحكمة. وقد تصفي شركة العملات المشفرة أصولها إذا أخفقت خطتها للخروج من دعوى الحماية من الإفلاس بصفتها شركة تعدين للعملة المشفرة.

بريطانيا تعتزم تنظيم العملات المشفرة "وفق قواعد مشددة"

لكن اقتراح "سلزيوس" لسداد ديونها، رغم التأييد الكبير الذي تلقاه من الدائنين، قوبل باعتراض من بعض عملائها. فقال العملاء الذين اعترضوا على خطة إعادة الهيكلة في جلسة الإثنين إنهم يفضلون التصفية، إذ سيحصلون على عملات من "بتكوين" و"إيثريوم" قيمتها أعلى من الأسهم المنتظرة في مشروع جديد لم تثبت جدواه.

واشتكى عملاء آخرون من الرسوم المدفوعة إلى مستشاري إفلاس شركة إقراض العملات المشفرة، وهي العملية المستخدمة في حشد أصوات الدائنين لتأييد خطة الشركة لسداد ديونها والتسوية الأساسية لقيمة عملتها المشفرة؛ "سلزيوس" (CEL).

قال غلين إنه سيصدر حكمه في شأن اقتراح "سلزيوس" في أقرب وقت ممكن.