"سيمنز" و"مايكروسوفت" تطوران مساعد ذكاء اصطناعي للتصنيع

الأداة الجديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي في رموز برامج الأتمتة وتختصر تنفيذ المهام من أسابيع لدقائق

مصنع "سيمنز" لتوربينات الغاز في برلين
مصنع "سيمنز" لتوربينات الغاز في برلين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشتركت "سيمنز"، شركة التصنيع الألمانية العملاقة، مع "مايكروسوفت" في تطوير مساعد يعمل بالذكاء الاصطناعي لتحسين التعاون بين البشر والآلات في مجال التصنيع.

المساعد الجديد، الذي أطلق عليه اسم "سيمنز إندستريال كوبايلوت" (Siemens Industrial Copilot)، يستغل الذكاء الاصطناعي التوليدي ليتيح للمستخدمين ابتكار الرموز البرمجية للأتمتة، وتحسينها، وتصحيحها، بصفته أداة موفرة للوقت في الشركات، كما "سيختصر فترة تنفيذ مهمات كانت تستغرق أسابيع إلى بضع دقائق فقط"، وفقاً لما قالته "سيمنز" في بيان صحفي صدر اليوم الثلاثاء.

مساعدو الذكاء الاصطناعي

تطلق "مايكروسوفت" جهود دمج "مساعدي" الذكاء الاصطناعي التوليدي في منتجاتها وخدماتها بعدما استثمرت أكثر من 10 مليارات دولار في "أوبن إيه آي" (OpenAI)، التي طورت تطبيق "تشات جي بي تي".

وتطور "مايكروسوفت" في الفترة الحالية "مساعدين" مع شركاء آخرين للمساعدة في المجالات الصناعية، ومنها السيارات والسلع الاستهلاكية سريعة التداول، وصنع الآلات.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنز"، رولاند بوش إن هذا "يمثل فرصة لإحداث تغيير جذري في الطريقة التي تتبعها الشركات في التصميم، والتطوير، والتصنيع، والتشغيل، كما أن اتساع مساحة التعاون بين البشر والآلات سيتيح للمهندسين تسريع وتيرة تطوير الرموز البرمجية، وزيادة الابتكار، ومعالجة نقص العمالة الماهرة".

جدير بالذكر أن شركة "شايفلر" (Shaeffler AG) الألمانية، المتخصصة في توريد مكونات السيارات، لديها أيضاً مساعد مشابه لتوليد رموز برمجة نظم الأتمتة وخفض أوقات الأعطال في المصانع.