الإمارات تدرس خطة واسعة لضخ استثمارات جديدة في مصر

السويدي: سيتم عقد اجتماعات مع مستثمرين إماراتيين بهدف التوافق على عدد من المشاريع المصرية

ناطحات سحاب بينها البرج الأيقوني وسط الحي المالي بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة في مصر
ناطحات سحاب بينها البرج الأيقوني وسط الحي المالي بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة في مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس الإمارات خطة واسعة للاستثمار في مصر تتضمن عدداً من المشاريع التنموية، بهدف التوافق عليها مع الجانب المصري، تمهيداً لضخ استثمارات جديدة فيها، بحسب وزير الاستثمار الإماراتي محمد السويدي عقب اجتماعه في وقت متأخر مساء أمس مع مسؤولين مصريين.

تمثل الإمارات داعماً رئيسياً لمصر، إذ قدّمت دعماً اقتصادياً شديد الأهمية على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى، في وقتٍ تواجه فيه مصر نقصاً شديداً بالعملة الأجنبية، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية التي دفعت لخروج نحو 22 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية.

"القابضة" (ADQ) الإماراتية تدرس ضخ استثمارات جديدة في مصر

مشروعات جديدة في مصر

الوزير الإماراتي قال خلال لقائه برئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، عقب عودته من شمال سيناء للإعلان عن الخطة الجديدة لتنمية المنطقة وتفقده معبر رفح البري، إنه سيتم عقد اجتماعات مع عدد من المستثمرين الإماراتيين بهدف التوافق على عدد آخر من المشروعات، لم يحددها.

أكد مدبولي خلال زيارته لشمال سيناء أمس، أن التنمية في شمال سيناء وتغيير الصورة الذهنية بأنها مناطق صحراوية خالية من السكان هو الهدف، مشيراً إلى أن خطة التنمية التي تمتد على مدار خمس سنوات قد خُصص لها 363 مليار جنيه (ما يعادل 11.6 مليار دولار)، وتتضمن محاور متعددة للتنمية الاقتصادية والعمرانية.

أضاف السويدي في البيان الصادر عن مجلس الوزراء المصري أمس، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، وجه وزارته بالتعاون مع مصر وزيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

ستشهد الفترة الحالية فرصاً واسعة للقطاع الخاص، كما أن الحكومة تعمل على تعزيز تواجده في التنمية الاقتصادية، بحسب رئيس الوزراء المصري.

حوافز استثمارية

تم خلال الاجتماع مع المستثمرين الإماراتيين عرض المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة، والحوافز الاستثمارية، والإجراءات الميسرة، بحسب أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، منوهاً إلى أن هناك عدة مشروعات يتم التوافق بشأنها في قطاعات مختلفة.

استحوذت شركة "غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية، في سبتمبر الماضي على حصة 30% من أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني) المصرية المتخصصة بإنتاج التبغ والدخان، مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع، بحسب مجلس الوزراء المصري.

"جلوبال للاستثمار" الإماراتية تستحوذ على 30% من "الشرقية" للدخان المصرية

وقعت "فيرتيغلوب"، و"موانئ أبوظبي" مذكرة تفاهم في شهر سبتمبر الماضي، لاستكشاف فرص التعاون في مجال الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد المتعلقة بتخزين وشحن اليوريا والأمونيا عبر الموانئ في الإمارات ومصر، وفق إفصاح صادر عن "فيرتيغلوب".