إدانة ملك التشفير بانكمان فريد بالاحتيال

مؤسس بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" أصبح مُداناً بسبع تهم

سام بانكمان فريد
سام بانكمان فريد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدين سام بانكمان فريد بارتكاب عملية احتيال واسعة النطاق أدت إلى انهيار بورصة العملات المشفرة الخاصة به "إف تي إكس" (FTX)، بعد محاكمة استمرت شهراً شهدت تنافساً بين شهادة ملك العملات المشفرة السابق مع شهادة بعض أصدقائه المقربين.

تمت إدانة "بانكمان فريد" بسبع تهم تتعلق بالاحتيال والتآمر، بعد أن تداول المحلفون في مانهاتن لمدة تقل عن خمس ساعات يوم الخميس، كما يواجه عقوبة السجن بنحو 20 عاماً عن كل واحدة من التهم الأكثر جدية. حدد القاضي لويس كابلان موعد النطق بالحكم في مارس المقبل.

يُعتبر الحكم فوزاً للمدعي العام لمدينة مانهاتن داميان ويليامز في أبرز محاكمة جنائية في عالم العملات المشفرة، كما يُعد الحُكم بمثابة سقوط مُدوٍ لبانكمان فريد منذ بداية عام 2022 عندما بلغت قيمة "إف تي إكس" 32 مليار دولار، وحين تم دفع أموال لمشاهير مثل توم برادي، ولاري ديفيد، وستيف كاري لحث الناس على التداول بالعملات الرقمية على هذه المنصة.

أكبر عمليات الاحتيال في تاريخ أميركا

"ارتكب بانكمان فريد واحدة من أكبر عمليات الاحتيال المالي في التاريخ الأميركي.. تم تصميم مخطط بمليارات الدولارات لجعله ملك التشفير"، بحسب ما قاله "ويليامز" بعد الحكم.

بانكمان فريد يروي قصة انهيار بورصة "إف تي إكس" على "تويتر"

قال ممثلو الادعاء إن بانكمان فريد وجّه بتحويل أموال عملاء "إف تي إكس" إلى "ألاميدا ريسيرش" (Alameda Research)، وهو صندوق تحوط تابع، نحو الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر والتبرعات السياسية والعقارات باهظة الثمن قبل أن تنهار الشركتان في عملية الإفلاس التي حدثت العام الماضي.

كان بانكمان فريد يقف ويمسك بيديه أمامه وينظر إلى هيئة المحلفين وهو يستمع إلى الحكم. تم إخراجه من قاعة المحكمة بعد بضع دقائق بينما كان والداه يشاهدان الحكم من الصف الأمامي في القاعة العامة، فيما أحنى والده، جوزيف بانكمان، رأسه للأسفل أثناء تلاوة أحكام الإدانة.

وصف المدعون بانكمان فريد بأنه العقل المدبر لعملية احتيال واسعة النطاق في بورصة "إف تي إكس"، لإنشاء "هرم من الخداع" مبني على الأكاذيب والوعود الزائفة، بينما يصفه محاموه بأنه مهووس بالرياضيات، وحاول بحسن نية عكس الوضع سريع التدهور في الشركة العام الماضي.

بانكمان – فريد.. من رائد للعملات المشفرة إلى ملك فقاعات التكنولوجيا الخاسرة

قال محامي بانكمان فريد، مارك كوهين، إنه بينما يحترمون قرار هيئة المحلفين، فإنهم سينظرون في أمر الاستئناف. وأضاف كوهين في بيان: "نشعر بخيبة أمل كبيرة من النتيجة.. السيد بانكمان فريد يحافظ على براءته وسيواصل محاربة التهم الموجهة إليه بقوة".

تضمنت المحاكمة أدلة مقدمة من أصدقاء وزملاء بانكمان فريد السابقين، بما في ذلك الرئيسة التنفيذية لشركة ألاميدا، كارولين إليسون، والمؤسس المشارك لـ"إف تي إكس" غاري وانغ، ورئيس القسم الهندسي نيشاد سينغ. اعترف الأعضاء الثلاثة في الدائرة المقربة من بانكمان فريد بالذنب في تهم جنائية وشهدوا ضده لتفادي السجن.

قدمت "إليسون"، التي كانت تربطها علاقة رومانسية متقطعة مع بانكمان فريد، أكثر الشهادات تأثيراً خلال المحاكمة، حيث قاومت دموعها وهي تصف الأيام التي سبقت عملية إفلاس "إف تي إكس" في 11 نوفمبر 2022. وقالت للمحلفين: "كان هذا بشكل عام أسوأ أسبوع في حياتي".

فيما شهد "سينغ"، وهو صديق مقرب لشقيق بانكمان فريد الأصغر، أنه أصبح لديه ميول انتحارية في نفس الوقت تقريباً.

جاء الحكم في أعقاب سلسلة من الانتكاسات القانونية لبانكمان فريد طوال القضية، بما في ذلك الأحكام التي أبقته محبوساً قبل المحاكمة، والحد من الأدلة التي يمكن أن يقدمها فريقه.