إقبال قياسي من شركات التأمين الهندية لشراء سندات لأجَل 50 عاماً

الحكومة تبيع سندات مستحقة في 2073 بقيمة 1.2 مليار دولار عند عائد 7.46%

أوراق نقدية من الروبية الهندية
أوراق نقدية من الروبية الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لاقى مزاد أجرته الحكومة الهندية لبيع سندات لأجَل 50 عاماً إقبالاً قوياً يوم الجمعة، الأمر الذي يؤكد الاهتمام المتزايد من شركات التأمين وصناديق التقاعد بالأوراق المالية طويلة الأجل.

أعلن بنك الاحتياطي الهندي في بيان أن الحكومة باعت سندات مستحقة في 2073 بقيمة تصل إلى 100 مليار روبية (1.2 مليار دولار) عند عائد 7.46%، وهذا أقل من توقعات 7.48% في استطلاع أجرته "بلومبرغ". وربما يكون المستثمرون، بمن فيهم شركات التأمين، هم من استحوذوا على هذه الأوراق المالية نظراً لإبدائهم قبل المزاد اهتمامهم الكبير بالحصول على عوائد أعلى لتلبية التزامات طويلة الأجل.

إقبال قياسي من الشركات الهندية على الطرح بالبورصة في 2023

يعمل قطاع التأمين على الحياة وصناديق التقاعد المزدهرة في البلاد، المدعومة من قبل الطبقة المتوسطة المتنامية، على تغيير المشهد في سوق الديون السيادية الهندية البالغة قيمتها تريليون دولار. ظل منحنى العائد في الهند ثابتاً تقريباً حتى مع الاقتراض الحكومي القياسي، بينما كثفت شركات التأمين شراء السندات طويلة الأجل.

مطالب إصدار أوراق مالية طويلة الأجل

وقال مورثي ناغاراجان، رئيس الدخل الثابت في شركة تاتا لإدارة الأصول، إن شركات التأمين وصناديق الادخار هي التي تشتري عند هذه المستويات. مضيفاً "بما أننا نقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة فإن الطلب موجود".

"النقد الدولي": مساهمة الهند في النمو العالمي ترتفع بحلول 2028

تلقى بنك الاحتياطي الهندي 216 عرضاً بقيمة 402 مليار روبية لسندات الخمسين عاماً، وهو أكثر بأربعة أضعاف المبلغ المعروض. فيما باع ما مجموعه 300 مليار روبية من السندات في مزاد يوم الجمعة، بما في ذلك سندات 2028 و2033.

تعتزم الحكومة بيع ما قيمته 300 مليار روبية من سندات لأجل 50 عاماً في الفترة بين شهري أكتوبر وفبراير، وهو ما قد يمكنها من تمديد فترة استحقاق الديون المبيعة والحفاظ على تكاليف الفائدة تحت السيطرة إثر بيعها لهذه السندات طويلة الأجل. كان عائد السندات المبيعة اليوم أقل من العائد البالغ 7.54% للسندات لأجل 40 عاماً التي بيعت في مزاد علني خلال الأسبوع الماضي.

ويصدر أكثر من ثلث المعروض من السندات المالية الحكومية في النصف الثاني من العام في شكل سندات لأجل 30 إلى 50 عاماً. وقد أعلن بنك الاحتياطي الهندي في سبتمبر عزمه بيع المزيد من السندات لأجل 50 عاماً استجابة لطلب السوق على الأوراق المالية طويلة الأجل، وهو ما يعزز منحنى العائد في البلاد.

انخفض العائد على السندات القياسية لأجل 10 أعوام بمقدار نقطة أساس واحدة إلى 7.32% يوم الجمعة. فيما انخفض العائد على السندات لأجل 40 عاماً بمقدار نقطتي أساس.

وقال أوميش تولسيان، العضو المنتدب لدى "سوفرين غلوبال ماركتس" في دلهي، إن إصدار السندات طويلة الأجل كان مطلباً محدداً للغاية تم تقديمه إلى الاحتياطي الهندي لفترة طويلة. وأضاف: "إذا كانت الاستجابة جيدة، فإن الاحتياطي الهندي سيستمر بالتأكيد في طرح السندات طويلة الأجل".

آسيا والمحيط الهادئ - عائدات السندات الحكومية 10 سنوات