4 مليارات دولار احتياجات مصر من التمويلات الخارجية حتى نهاية العام المالي

وزير المالية المصري رداً على "فيتش": الاقتصاد الوطني يتمتع بمرونة كافية لمواجهة تحديات التوترات الجيوسياسية

 أحد المشاة يدخل مكتب صرافة ذا واجهة مزينة بعملة الدولار الأميركي، القاهرة، مصر
أحد المشاة يدخل مكتب صرافة ذا واجهة مزينة بعملة الدولار الأميركي، القاهرة، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت الحكومة المصرية حجم الاحتياجات التمويلية الخارجية حتى نهاية العام المالي الحالي بـ4 مليارات دولار، مع الاستمرار في تنويع الأسواق الدولية، بحسب محمد معيط وزير المالية في بيان صادر اليوم، رداً على تخفيض "فيتش" للتصنيف الائتماني للبلاد أمس.

خفضت وكالة "فيتش" تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل إلى "B-" من "B"، بنظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى بطء التقدم في الإصلاحات، والانتقال إلى نظام أكثر مرونة لسعر الصرف، وفي مراجعات برامج صندوق النقد الدولي، موضحة أن هذا الخفض يعكس المخاطر المتزايدة على تمويل مصر الخارجي واستقرار الاقتصاد الكلي ومسار الدين الحكومي المرتفع.

"فيتش" تخفض تصنيف مصر الائتماني إلى "B-"

5 مليارات دولار من البنوك التنموية

الوزير أكد تعليقاً على قرار "فيتش" أن الاقتصاد الوطني ما زال قادراً على توفير الاحتياجات التمويلية الخارجية، وسط تمتعه بمرونة كافية في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية المترتبة على التوترات الجيوسياسية، لافتاً إلى إمكانية حصول مصر على نحو 5 مليارات دولار سنوياً بشروط ميسرة من البنوك التنموية متعددة الأطراف.

المركزي المصري يتلقى 956 مليون دولار من بنك التنمية الصيني

تُعد خطوة "فيتش" بمثابة الخفض الثاني في نفس العام، ففي مايو الماضي، خفضت الوكالة تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل إلى "B" من "+B"، بنظرة مستقبلية سلبية، كما تأتي الخطوة بعد أن خفضت "موديز" تصنيف إصدارات الحكومة المصرية طويلة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية إلى "Caa1" من "B3"، الشهر الماضي. كما خفضت وكالة "ستاندرد أند بورز" العالمية تصنيفها الائتماني لديون مصر السيادية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية إلى "-B" من "B"، في أكتوبر.

تحديات عالمية "قاسية"

سددت مصر 52 مليار دولار التزامات خارجية خلال العامين الماضيين رغم التحديات الاقتصادية العالمية "بالغة القسوة"، على حد وصف معيط.

القاهرة سددت 25.5 مليار دولار (786 مليار جنيه) من أقساط وفوائد الديون المستحقة عليها خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية المصري.

وزير المالية: مصر سددت 25.5 مليار دولار ديوناً في 6 أشهر

تستهدف مصر الاستمرار في تنويع الأسواق الدولية، خاصة بعد العودة مجدداً للأسواق اليابانية، مؤخراً بحسب معيط.

نفذت مصر الإصدار الثاني من سندات "الساموراي" بقيمة تعادل نحو نصف مليار دولار، بتسعير للعائد الدوري بمعدل 1.5% سنوياً، بأجل 5 سنوات، وكذلك إصدار سندات بسوق المالية الصينية "الباندا"، التي خصص لتمويل مشروعات بما يعادل نحو نصف مليار دولار.

نمو الإيرادات الضريبية

توقع الوزير، أن ترتقع تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى 12 مليار دولار هذا العام، مقارنة بـ10 مليارات دولار العام المالي الماضي، مع التوسع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، بالإضافة إلى زيادة إيرادات قناة السويس إلى 12 مليار دولار العام المالي الجاري، مقارنة بـ10 مليارات دولار العام الماضي.

لفت معيط إلى أن الحكومة طورت المنظومة الضريبية عبر الحلول التكنولوجية والأنظمة الرقمية، بما ساهم في زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 27.2% السنة المالية الماضية و34% خلال الربع الأول من هذا العام.