S&P: حرب غزة قد تكبد سياحة مصر ولبنان والأردن 16 مليار دولار

سياح داخل مركب في نهر النيل بمدينة أسوان المصرية
سياح داخل مركب في نهر النيل بمدينة أسوان المصرية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُرجح أن يكون الضرر الاقتصادي الأكبر للحرب بين إسرائيل وحماس، خارج مناطق النزاع، على قطاع السياحة في كل من مصر ولبنان والأردن، بحسب وكالة "إس أند بي غلوبال" للتصنيف الائتماني، التي عرضت 3 سيناريوهات أكثرها حدّةً يُقدِّر بلوغ الخسائر الإجمالية للإيرادات السياحية في الدول الثلاث 16.1 مليار دولار.

الوكالة أوردت في تقرير صادر اليوم الإثنين، أن هذه الخسائر قد تبلغ ما بين 10% إلى 70% من إجمالي عائدات السياحة المسجلة العام الماضي، وذلك بحسب تفاقم الصراع واتساع رقعته وامتداد فترته الزمنية.

منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، أبلغت العديد من وكالات السياحة في مصر عن إلغاء نحو نصف الحجوزات لشهري نوفمبر وديسمبر، خاصةً من المسافرين الأوروبيين. وأوقفت شركات طيران مثل "لوفتهانزا" و"يورو وينغز" و"الخطوط الجوية السويسرية" رحلاتها إلى لبنان في منتصف أكتوبر، بحسب "إس آند بي"، مضيفةً: "نعتقد أن اتجاهات مماثلة يمكن أن تظهر في قطاع السياحة في الأردن".

رئيس "ترافكو" المصرية: إلغاء نصف الحجوزات السياحية منذ اندلاع حرب غزة

قبل اندلاع الحرب في غزة كانت السياحة في البلدان الثلاث تشهد موسماً مميزاً، حيث ارتفعت الإيرادات السياحية خلال النصف الأول من عام 2023 بأكثر من 50% في الأردن و30% في مصر، وكانت عند مستويات قياسية عالية على مدى 12 شهراً حتى 30 يونيو في كلا البلدين. وفي لبنان، ارتفع عدد السياح بنسبة 33% في الفترة من يناير إلى أغسطس.

وفقاً لمنظمة السياحة العالمية، زاد عدد السياح القادمين إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بنسبة 20%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. ما يجعلها المنطقة الوحيدة التي عادت فيها السياحة إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا وتجاوزتها، مما يدعم النمو الاقتصادي وأوضاع الحساب الجاري للاقتصادات، لكن تداعيات الحرب قد تعرض هذا التقدم للخطر.

3 سيناريوهات للحرب بين إسرائيل وحماس وعلاقتها باقتصاد العالم

"إس أند بي" أشارت أيضاً إلى أن تصاعد المخاطر الأمنية على نطاق أوسع في المنطقة، يمكن أن يؤدي إلى تثبيط تدفق السياح إلى أسواق مثل تركيا والإمارات العربية المتحدة، التي يمكن أن تتأثر إلى حد ما بسبب إلغاء حجوزات الفنادق والفعاليات.. "لكننا في الوقت الحالي لا نتوقع أن يكون الانخفاض كبيراً لعدة أسباب"؛ لا بل بالعكس قد "نرى بعض السياح يحولون وجهة سفرهم إلى هذين البلدين من دول أخرى في المنطقة"، بحسب تقرير الوكالة.