أكبر صعود للأسهم الكورية منذ 2020 بعد حظر البيع على المكشوف

غرفة تداول مصرف "هانا بنك" في سيؤول
غرفة تداول مصرف "هانا بنك" في سيؤول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الكورية الجنوبية بعد أن أعادت البلاد فرض حظر كامل على البيع على المكشوف، وهي خطوة مثيرة للجدل قال المنظمون إنها ضرورية لوقف الاستخدام غير القانوني لأسلوب التداول الرائج من قبل صناديق التحوط ومستثمرين آخرين حول العالم.

وقال العديد من مراقبي السوق إن الحظر الذي يستمر نحو ثمانية أشهر، قد يساعد في استرضاء المستثمرين الأفراد الذين اشتكوا من تأثير البيع على المكشوف -بيع الأسهم المقترضة من جانب المؤسسات الاستثمارية- قبل الانتخابات المرتقبة في أبريل 2024.

مع ذلك، فإن القرار يمكن أن يمنع مشاركة الصناديق الأجنبية في سوق الأسهم البالغة 1.7 تريليون دولار، ويعرقل مساعي كوريا للحصول على مكانة السوق المتقدمة في مؤشرات "أم إس سي آي" (MSCI).

أنهى مؤشر "كوسبي" تعاملاته اليوم الإثنين مرتفعاً 5.7%، محققاً أكبر مكاسبه منذ مارس 2020، وسط ارتفاع أحجام التداول. كان المستثمرون الأجانب من كبار المشترين على أساسٍ صافٍ (اشتروا أكثر مما باعوا)، مما يشير إلى أن صناديق التحوط كانت تغطي مراكز البيع على المكشوف.

اقرأ أيضاً: لماذا يثير ناشطو البيع على المكشوف الجدل؟

كانت الأسهم التي شهدت في الآونة الأخيرة زيادة في التداول عبر البيع على المكشوف -بما في ذلك "إل جي إنرجي سوليوشن" ( LG Energy Solution Ltd) و"بوسكو فيوتشر إم"(Posco Future M Co)- من بين أكبر المساهمين في تقدم المؤشر. قفز مؤشر "كوسداك" للشركات الصغيرة بنسبة 7.3%.

الحظر حتى نهاية يونيو 2024

قالت لجنة الخدمات المالية أمس الأحد، إنه سيتم حظر مراكز البيع على المكشوف الجديدة للأسهم في مؤشر "كوسبي 200" و"كوسداك 150" اعتباراً من يوم الإثنين وحتى نهاية يونيو 2024. لا يؤثر القرار على المراكز الحالية. وفي حين تم رفع القيود المفروضة إبان عصر الوباء على هذه الممارسة (البيع على المكشوف) للأسهم المدرجة في المؤشرين خلال مايو 2021، ظل الحظر قائماً بالنسبة لنحو 2000 سهم.

قال وونجمو كانج، المحلل في شركة "إكسوم أسيت مانجمنت" (Exome Asset Management) إن "انعكاس مسار السياسة إزاء البيع على المكشوف غير مبرر في الوقت الحالي.. الكثير من الناس يعتبرونها خطوة سياسية قبل إجراء الانتخابات العامة في العام المقبل". وأضاف أن السوق الكورية تميل إلى "التأثر بشدة بمستثمري التجزئة".

من المقرر أن تجري كوريا الجنوبية انتخابات عامة للجمعية الوطنية (البرلمان) في أبريل 2024، ولا يزال الرأي العام، إزاء البيع على المكشوف سلبياً للغاية في البلاد.

اقرأ أيضاً: البيع على المكشوف قد يقودك إلى السجن في كوريا

حث بعض مشرعي الحزب الحاكم الحكومة على وقف البيع على المكشوف للأسهم بشكل مؤقت، استجابة لمطالب المستثمرين الأفراد، الذين نظموا احتجاجات ضد أسلوب التداول من وقت لآخر، وقاموا أيضاً بمحاولات منسقة متفرقة لتحقيق مكاسب في الأسهم التي يستهدفها البائعون على المكشوف.

تتم معظم عمليات البيع على المكشوف في كوريا الجنوبية من جانب المؤسسات الاستثمارية. مع ذلك، فهي تمثل نسبة صغيرة من السوق، أي 0.6% من القيمة السوقية لمؤشر "كوسبي" و1.6% من القيمة السوقية لمؤشر "كوسداك"، حسب بيانات البورصة.

البيع على المكشوف قبل امتلاك الأصل

فنّد لي بوكهيون، محافظ هيئة الرقابة المالية، وجهة النظر القائلة إن الحظر له دوافع سياسية، مضيفاً أن وقف (البيع على المكشوف) ضروري لحماية المستثمرين الأفراد وتحسين الآلية.

نقلت "يونهاب إنفوماكس" عنه القول إن الحظر" أصبح حتمياً لتطبيق نظام متقدم للبيع على المكشوف".

جاء إعلان أمس الأحد بعد أيام فقط من تصريح هيئة الرقابة المالية أنها تخطط لإجراء تحقيق شامل في صفقات البيع على المكشوف التي نفذتها بنوك استثمارية عالمية، بهدف القضاء على ممارسة البيع على المكشوف قبل امتلاك الأصل، وهو أمر غير قانوني في كوريا الجنوبية.

في أكتوبر، اقترحت هيئة الرقابة المالية فرض غرامات قياسية على بنكين عالميين بسبب انخراطهما "بشكل منتظم ومتعمد" في عمليات بيع مكشوفة قبل امتلاك الأصل. يتمثل ما يسمى بالبيع على المكشوف قبل امتلاك الأصل، في بيع الأسهم على المكشوف قبل اقتراضها أولاً.

اقرأ أيضاً: كوريا الجنوبية تعتزم تغريم مصرفين بسبب صفقات بيع على المكشوف

ارتفع مؤشر "كوسبي" في وقت سابق من 2023 بسبب الشراء المحموم لأسهم شركات بطاريات السيارات الكهربائية وأسهم الرقائق المتعلقة بموضوع الذكاء الاصطناعي.

أدت المخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة إلى عكس مسار الاتجاه الصعودي في الأشهر الأخيرة، مما دفع المؤشر إلى الدخول في تصحيح فني، ومحى مكاسبه تقريباً منذ بداية العام.

ارتفع المؤشر حالياً بنسبة 12% تقريباً منذ بداية عام 2023، مقابل تقدم بنسبة 2.6% في مؤشر " إم إس سي آي" لآسيا والمحيط الهادئ. في يوم الإثنين، كان حجم تداول "كوسبي" أعلى 70% من المتوسط خلال الجلسات العشر الماضية، حسبما قالت "إن إتش إنفستمنت" (NH Investment).

تباين وجهات نظر المنظمين والمراقبين

قال هوه جاي هوان، المحلل في شركة "يوجين إنفستمنت أند سيكوريتيز" (Eugene Investment & Securities) إن الحظر الأخير "غير عادي"، إذ تحظر السلطات بشكل شامل البيع على المكشوف، في حين لا توجد مخاطر خارجية كبيرة.

كانت كوريا الجنوبية حظرت البيع على المكشوف خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وإبان أزمة ديون منطقة اليورو وخفض التصنيف السيادي للولايات المتحدة في عام 2011، ثم مرة أخرى خلال بداية الوباء في عام 2020.

في حين يقول المنظمون إن البيع على المكشوف قبل امتلاك الأصل يمنع تشكل الأسعار العادلة ويضر بالثقة، يقول بعض المراقبين إن الحظر واسع النطاق، يجعل السوق أقل شفافية وبالتالي أقل جاذبية. يقول البعض أيضاً إن القيود قد تمنع السوق من الترقية في مؤشرات "إم إس سي آي".

اقرأ أيضاً: ما هو البيع على المكشوف ومَن هم أباطرته؟

قال غاري دوغان، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "دلما كابيتال مانجمنت" (Dalma Capital Management Ltd) إن "ذلك (الحظر) يقوض وضعها (السوق)، وبالتأكيد سيمنعها من تحقيق مكانة السوق المتقدمة".

وأضاف: "في ضوء الحظر الفوري، ستكون هناك حركة صعودية حادة لأسعار أسهم الشركات التي شهدت بعض عمليات البيع على المكشوف"، لكن التأثير قد يكون محدوداً نظراً لانخفاض مستويات المراكز المكشوفة في السوق بشكل عام.

خطوة حساسة من الناحية السياسية

أما المتحدثة باسم " إم إس سي آي"، فقالت إن شركة مؤشرات الأسواق، لا تعلق على عمليات إعادة التصنيف المحتملة في المستقبل.

من جهته، اعتبر رئيس بورصة الأوراق المالية في كوريا الجنوبية خلال مقابلة في وقت سابق من 2023، أن بلاده بحاجة إلى اتخاذ خطوة حساسة من الناحية السياسية، تتمثل في الإلغاء التام للقيود المفروضة على البيع على المكشوف للأسهم، وذلك لضمان إدراجها في مؤشر عالمي رئيسي.

أوضح كانج من شركة " إكسوم أسيت" أن احتمال أن يفقد المستثمرون الدوليون الثقة والفرص في السوق الكورية "يسود"، منبهاً إلى أنه "بدون قدرة المستثمرين على التعبير عن وجهة نظر مفادها أن الأسواق والأسهم التي يمتلكها الأفراد يتم تداولها بأسعار أعلى من قيمتها العادلة، ستفقد أسواق الأسهم مصداقيتها خلال المدى الطويل على الصعيد العالمي".