المتقاعدون في أميركا أعلى بنحو مليوني شخص عن المتوقع

أحد المشاة يحمل حقيبة يد أثناء عبور الطريق في المنطقة المالية بنيويورك، أميركا
أحد المشاة يحمل حقيبة يد أثناء عبور الطريق في المنطقة المالية بنيويورك، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات ونصف العام من تفشي "كورونا"، لا يزال عدد المتقاعدين في الولايات المتحدة أعلى بنحو مليوني شخص عن المتوقع، في ما يعد أحد أكبر التغييرات المثيرة للاهتمام والثابتة للقوى العاملة.

ما يسمى بـ"التقاعد الكبير" الناجم عن "كورونا" يبدو أكثر وضوحاً من خلال الفجوة بين العدد الفعلي للمتقاعدين وما يتوقعه النموذج الاقتصادي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. وعلى الرغم من انخفاضه من فجوة 2.8 مليون شخص في أواخر العام الماضي، لا يزال الفارق مرتفعاً اليوم، إذ قفز من مستوى 1.7 مليون شخص المسجل في يونيو الماضي.

قال ميغيل فاريا كاسترو، مستشار السياسة الاقتصادية في "الاحتياطي الفيدرالي" بسانت لويس: "بينما بدا أن الفجوة تضيق في وقت سابق من العام الماضي، يبدو أنها اتسعت قليلاً منذ ذلك الحين. منذ سبتمبر الماضي، تشير تقديراتنا إلى وجود حوالي 1.98 مليون متقاعد إضافي".

بلغ معدل مشاركة العمال البالغة أعمارهم 65 عاماً فما فوق في سوق العمل قبل الجائحة 20.8%، قبل أن ينخفض بمقدار نقطتين ونصف النقطة المئوية في يوليو 2021. ارتفع المعدل منذ ذلك الحين بمقدار نقطة مئوية إلى 19.3%، لكنه لا يزال أقل بكثير من أعلى مستوى قبل الجائحة.

اقرأ أيضاً: تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة.. وارتفاع البطالة إلى 3.9%

ندرة العاملين الأكبر سناً

تؤدي ندرة العمال الأكبر سناً إلى حدوث بعض النقص. ففي ميشيغان، أُدخل تعديل على القانون في الولاية لتسهيل "العودة عن التقاعد" على المعلمين من دون المخاطرة بمعاشاتهم التقاعدية.

قبل ارتفاع عدد المتقاعدين الإضافيين هذا الصيف، أثيرت تكهنات بأن موجة "العودة عن التقاعد" بأكملها كانت جارية. لكن يبدو أن هذا لم يكن الواقع.

بالنسبة إلى العديد من الأميركيين الأكبر سناً، يعد ترك سوق العمل طريقاً من غير رجعة. ويفتقد كثيرون أجواء الروتين والتحفيز، أو يرغبون في استئناف العمل لأسباب مالية، ولكن ذلك قد يتعذر.

ضعف المهارات، وسرعة تلاشي العلاقات المرتبطة بالعمل، والتقدم في السن للباحثين عن عمل، كل ذلك يجعل من الصعب على العديد من العمال الأكبر سناً إيجاد وظيفة.

في عام 2022، كان متوسط مدة العثور على وظيفة بالنسبة إلى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق هو 31.6 أسبوع، أي بزيادة 9 أسابيع عن المتوسط العام.

قبل الجائحة، تحديداً خلال الفترة بين عامي 2017 و2019، انتهى الحال بحوالي 3% من المتقاعدين في المتوسط إلى الحصول على وظيفة بعد عام من البحث.