تكاليف التمويل تهبط بأرباح "السعودية للكهرباء" الربعية 8.3%

الشركة ترجع انخفاض الدخل والأرباح إلى التمويلات الإضافية وارتفاع أسعار الفائدة

عامل بأحد مواقع  عمل الشركة السعودية للكهرباء في المملكة
عامل بأحد مواقع عمل الشركة السعودية للكهرباء في المملكة حساب الشركة على "تويتر"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح الشركة السعودية للكهرباء، في الربع الثالث من العام الجاري، متضررة من ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة زيادة أسعار الفائدة، بالإضافة إلى الحصول على تمويلات جديدة لتمويل مشاريع رأسمالية، بحسب إفصاح للشركة اليوم.

انخفض صافي ربح الشركة المدرجة في السوق المالية السعودية، والمملوكة بنسبة 74% لـ"صندوق الاستثمارات العامة" و7% لـ"أرامكو"، بنسبة 8.3% إلى 5.8 مليار ريال (2.27 مليار دولار) خلال الربع الثالث على أساس سنوي.

حصلت الشركة التي تعمل في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في السعودية، على قرض خليجي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال)، لتمويل خططها التوسعية، في نهاية شهر أكتوبر.

في شهر أبريل الماضي، طرحت "السعودية للكهرباء" سلسلة صكوك مقسمة إلى شريحتين (صكوك خضراء واعتيادية)، بقيمة إجمالية بلغت ملياري دولار، وذلك بموجب برنامجها للصكوك الدولية.

"السعودية للكهرباء" تحصل على قرض خليجي مشترك بـ3 مليارات دولار

زيادة تكاليف التمويل

أرجعت الشركة الانخفاض في صافي الربح بشكل رئيس إلى زيادة تكاليف التمويل، والحصول على تمويلات إضافية خلال العام الجاري لتمويل مشاريع رأسمالية، واحتساب الشركة مخصص الزكاة بشكل ربعي بدءاً من عام 2023.

في نهاية شهر أكتوبر الماضي، فاز تحالف مكون من شركة "أكوا باور" و"الشركة السعودية للكهرباء" بتطوير مشروعين للإنتاج المستقل بتقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة، بإجمالي قدرة إنتاجية تبلغ 3.6 غيغاواط، وبقيمة 14.6 مليار ريال (3.9 مليار دولار).

الشركة عزت التراجع في صافي الدخل بنسبة 3.5% إلى 6.1 مليار ريال لارتفاع تكاليف التمويل، وزيادة مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة نمو الأعمال وزيادة برامج الصيانة المجدولة ودخول مشاريع جديدة للعمليات مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وارتفاع استهلاكات التشغيل والصيانة نتيجة لنمو أصول الشركة خلال فترة الاثني عشر شهراً السابقة.

أرباح "السعودية للكهرباء" الفصلية تتراجع 68% بعد هبوط المبيعات

كانت الشركة قد حصلت أيضاً في فبراير 2023، على تمويل محلي بقيمة 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) شاركت فيه 8 بنوك سعودية إلى جانب "بنك قطر الوطني" فرع السعودية.

باع "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، الشهر الماضي حصة 25% من شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية، إلى الشركة السعودية للكهرباء مقابل 254 مليون ريال (68 مليون دولار).