مخاوف الطلب تهبط بأسعار النفط لأدنى مستوياتها في 3 أشهر

خام غرب تكساس دون 80 دولاراً للبرميل ويكسر المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم

رافعة ضخ النفط في حقل مغطى بالثلوج في أوفا، روسيا
رافعة ضخ النفط في حقل مغطى بالثلوج في أوفا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر مع ورود بيانات تجارية ضعيفة من الصين وتجدد الشكوك حول ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، مما خيّم على توقعات الطلب.

تراجع خام غرب تكساس الوسيط بما يصل إلى 4.3%، ليستقر بالقرب من 77 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى سعري منذ 21 يوليو. وتعمّقت الانخفاضات بعد الظهيرة مع انخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم، وهي إشارة ضعف على المدى الطويل والتي غالباً ما تُحفز ضغوطاً بيعية إضافية.

النفط ينخفض وسط شكوك الطلب والفائدة الأميركية

صعد الدولار -مما قد يضر الطلب على النفط من خلال رفع كلفة السلعة على المستوردين- بعد أن قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري إنه من السابق لأوانه إعلان النصر على التضخم. وألمح أيضاً إلى أن مخاطر الإفراط في تشديد السياسة النقدية أفضل من عدم رفع سعر الفائدة بدرجة كافية، وقال إنه يشعر بالقلق من أن يعاود التضخم الارتفاع من جديد.

بيانات تجارية ضعيفة من الصين

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات الصين التجارية، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، انتعاشاً اقتصادياً محفوفاً بالمخاطر حيث خالفت الشحنات الخارجية التوقعات، وانخفضت 6.4%، بينما زادت الواردات 3% في الشهر الماضي عن العام السابق.

قالت فيونا سينكوتا، كبيرة محللي الأسواق المالية لدى "سيتي إندكس": "تشير البيانات إلى استمرار تراجع التوقعات الاقتصادية الصينية مدفوعةً بتدهور الطلب في أكبر وجهة تصدير للبلاد: الغرب".

صادرات الوقود الصينية عند أدنى مستوى مع استنفاد حصص المصافي

أمّا على جانب العرض، فتشحن روسيا الخام بالقرب من أعلى معدلاتها في أكثر من أربعة أشهر.

وفي الوقت نفسه، ضاق الفارق الفوري لخام غرب تكساس الوسيط -الفرق في الأسعار بين أقرب عقدين- إلى أقل مستوياته منذ يوليو، مما يشير إلى أن الإمدادات لا تزال وفيرة. وتقلصت العلاوة على الإمدادات قريبة الأجل إلى ما يصل إلى 13 سنتاً، منخفضةً من 1.43 دولار قبل ثلاثة أسابيع، عندما كانت مخاوف العرض تسيطر على أذهان المستثمرين.

ومن جانب آخر، دعم إعلان قادة "أوبك+" السعودية وروسيا مواصلة خفض الإمدادات أسعار النفط الخام يوم الاثنين. وأكدت الدولتان خلال عطلة نهاية الأسبوع استمرارهما في تطبيق قيود الإنتاج حتى نهاية العام. ويتوقع الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص أن يظل الطلب على النفط قوياً رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

أسعار النفط:


  • خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر هبط 4.3% إلى 77.37 دولار للبرميل عند التسوية في نيويورك.
  • تراجع مزيج برنت تسوية يناير 4.2% ليستقر عند 81.61 دولار للبرميل.

نفط