"بترورابغ" السعودية تقلّص خسائرها الفصلية 19% مع تحسن هامش المنتجات المكرّرة

الخسائر المتراكمة وصلت إلى 30% من رأس المال ارتفاعاً من 22% بنهاية الربع الثاني

إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترو رابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية
إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترو رابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات" (بترورابغ) السعودية، إن تحسن هامش المنتجات المكرّرة والتحسن الطفيف الذي سجّله هامش المنتجات البتروكيماوية خلال الربع الثالث من العام الجاري، أسهما في تقليص خسائرها الفصلية 19% إلى 1.1 مليار ريال (305 ملايين دولار).

لكن، ورغم ذلك، ارتفعت الخسائر المتراكمة للشركة إلى 5 مليارات ريال، أو ما يعادل 30% تقريباً من رأسمالها، بعدما كانت تشكل 21.2% من رأس المال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" بعد انتهاء جلسة تعاملات اليوم الأربعاء، أوضحت "بترو رابغ" أن التحسن في نتائجها المالية خلال الربع الثالث من العام، تأثر سلباً بالزيادة في تكلفة التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، إضافة إلى مخصص تم تكوينه لمرة واحدة لمقابلة مطالبة مرفوعة من قبل طرف ثالث ضد الشركة بمبلغ 365.7 مليون ريال، والذي أدرجته الشركة ضمن المصاريف العمومية والإدارية في قائمة الربح أو الخسارة المختصرة، مشيرة كذلك إلى أنها تعترض على الحكم في هذه القضية، وقد قدمت استئنافاً إلى المحكمة الإدارية العليا بشأنه.

بترورابغ السعودية تتكبد 1.1 مليار ريال خسائر سنوية بعد تراجع عوائد بيع بعض المنتجات

استقرت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري عند مستواها المسجل في العام الماضي والبالغ 12.6 مليار ريال. لكن خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، تراجعت الإيرادات بنسبة 24% إلى 34.3 مليار ريال، لتتحوّل معها الشركة من أرباح بقيمة 696 مليون ريال إلى خسارة تبلغ 3.3 مليار ريال.

قالت الشركة إن أرباح الأشهر التسعة الأولى من 2022، اشتملت على تسجيل أرباح غير مكررة بقيمة 236 مليون ريال، متعلقة بالتسوية المبكرة لقرض طويل الأجل والتي تم تصنيفها كإيرادات تمويلية ضمن قائمة الربح أو الخسارة.