"أدنوك للحفر" و"ألفا ظبي" تستهدفان استحواذات بـ1.5 مليار دولار

الشركتان توقعان شراكة استراتيجية للاستحواذ على شركات مزوّدة لتكنولوجيا خدمات حقول النفط والطاقة

موظف يعاين جودة قطعة من منصة حفر تابعة لشركة أدنوك للحفر
موظف يعاين جودة قطعة من منصة حفر تابعة لشركة أدنوك للحفر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "أدنوك للحفر" اتفاقية لتأسيس شراكة استثمارية استراتيجية مع "ألفا ظبي القابضة"، تهدف لاستثمار ما يصل إلى 5.50 مليار درهم (1.5 مليار دولار) للاستحواذ على شركات مزوّدة للتكنولوجيا في قطاعي خدمات حقول النفط والطاقة، بحسب بيان صادر اليوم الجمعة.

ستمتلك "أدنوك للحفر" المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، حصة تبلغ 51% من الشراكة، بينما ستمتلك شركة الاستثمارات الإماراتية "ألفا ظبي القابضة" باقي الحصة، على أن تتولى شركة "لونيت كابيتال ليميتد" دعم هذه الشراكة الاستراتيجية في مجال إدارة الأصول.

الشراكة ستكون خاضعة للسيطرة المشتركة من جانب كل من "أدنوك للحفر" و"ألفا ظبي"، وستركز على الاستثمار عالمياً في الشركات التي تحقق قيمة مضافة ضمن سلسلة القيمة لقطاعي خدمات حقول النفط والطاقة، وستحدد الشراكة مجموعة من الصفقات المحتملة القابلة للتنفيذ التي يمكن أن تحقق قيمة مضافة لكلا المُساهمَين، بحسب البيان.

عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر قال إن "الشراكة التي ستركز على الاستثمار في التكنولوجيا المبتكرة، ستحسّن من كفاءة عمليات الشركة وتنويع محفظة خدماتها ودعم توسعة أعمالها".

فيما أكد حمد العامري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ألفا ظبي القابضة على أن الشراكة مع "أدنوك للحفر" تأتي في إطار التنويع والابتكار بهدف الدفع بعجلة النمو الاقتصادي للدولة.

تُعد "أدنوك للحفر" أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط وتمتلك أسطول حفارات متعددة المهام. كما تُعتبر حلقة وصل مهمة في أعمال الاستكشاف والإنتاج والتطوير الخاصة بشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".