أسهم آسيا ترتفع بدعم من انتعاش شركات التكنولوجيا في وول ستريت

المستثمرون ينتظرون بيانات من أميركا إلى اليابان

بيانات الأسهم تُعرض على الشاشة في بورصة طوكيو، اليابان
بيانات الأسهم تُعرض على الشاشة في بورصة طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت معظم الأسهم في آسيا بعد الصعود المدفوع من أسهم شركات التكنولوجيا في وول ستريت، مع تطلع المستثمرين إلى بيانات التضخم الأميركية الحاسمة المقرر صدورها يوم الثلاثاء.

ارتفعت الأسهم في اليابان وهونغ كونغ، في حين كانت الأسهم في البر الرئيسي للصين وأستراليا منخفضة بعض الشيء. وجاءت هذه التحركات في أعقاب مكاسب مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 2.3% يوم الجمعة، مدعومة بارتفاع قياسي لأسهم "ميكروسوفت". وارتفع مؤشر "إس أند بي 500" بنسبة 1.6%. وتراجعت العقود الآجلة للأسهم الأميركية في الجلسة الصباحية في آسيا.

الأسواق في سنغافورة وماليزيا مغلقة اليوم الاثنين في عطلة.

انخفضت السندات الحكومية الأسترالية والنيوزيلندية بعد عمليات بيع سندات الخزانة قصيرة الأجل يوم الجمعة. فشلت هذه التراجعات في التأثير على السندات طويلة الأجل. وبقي العائد على السندات لأجل 30 عاماً دون تغيير إلى حد كبير، في حين ارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس.

واستقرت سندات الخزانة الأميركية والدولار يوم الاثنين.

تتجه كل الأنظار نحو بيانات أسعار المستهلكين الأمريكية القادمة، والتي من المتوقع أن تُظهر تراجع التضخم إلى معدل سنوي قدره 3.3% في أكتوبر، بانخفاض عن 3.7% في الشهر السابق. في غضون ذلك، تظهر المزيد من الدلائل على تراجع حدة الخلاف بين الولايات المتحدة والصين قبل قمة الأربعاء بين جو بايدن وشي جين بينغ، إذ يقال إن بكين تدرس إنهاء تجميد شراء طائرات شركة بوينغ.

تحول السياسة النقدية في بنك اليابان

تراجعت أسعار المنتجين في اليابان خلال أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر السابق. ومن المتوقع إصدار الهند تقريرها النهائي عن التضخم يوم الاثنين، كما يُنتظر صدور بيانات جديدة عن القروض والمعروض النقدي في الصين.

بنك اليابان يعود إلى سوق السندات لكبح ارتفاع العوائد

من جانبها، توقعت سونال ديساي، كبيرة مسؤولي الاستثمار للدخل الثابت في فرانكلين تمبلتون، خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "حدوث تغيير ملحوظ بالسياسة النقدية في اليابان، مما سيرفع جاذبية الين، إذ سيضطر بنك اليابان في نهاية المطاف لتغيير سياسته في سعر الفائدة، وهو أمر قد يعيد تدفق الاستثمارات من جديد على البلاد".

ترقب نتائج أرباح الشركات العملاقة

في إطار متصل، انزلقت أسهم مجموعة "نيوزيلندا آند أستراليا" المصرفية بعدما حذر الرئيس التنفيذي للبنك من بيئة اقتصادية صعبة في المستقبل خلال إعلان نتائج الأرباح الأخيرة. وصعدت أرباح المجموعة مدعومة بارتفاع أسعار الفائدة.

من بين الشركات الأخرى التي من المقرر أن تعلن عن أرباحها يوم الإثنين، كل من: "هون هاي بريسشن إندستري" (Hon Hai Precision Industry)، المعروفة اختصاراً باسم "فوكسكون" (Foxconn)، وشركتي التكنولوجيا الصينيتين العملاقتين "جيه دي دوت كوم" (JD.com) و"تينسينت هولدينغز" (Tencent Holdings)، والمجموعتين الماليتين اليابانيتين ثقيلتي الوزن في السوق "ميتسوبيشي يو أف جيه فاينانشيال غروب" (Mitsubishi UFJ Financial Group) و"ميزهو فاينانشيال غروب"Mizuho) Financial Group)، إلى جانب كل من "وولمارت" (Walmart) و"سيمنز" (Siemens).

اقرأ أيضاً: أرباح الشركات الصناعية في الصين ترتفع للشهر الثاني

وأعلنت شركة "جيه دي دوت كوم" ومجموعة "علي بابا هولدينغ" عن ارتفاع المبيعات في يوم العزاب، بعد الخصومات الكبيرة التي قدمتها مجموعتا التجارة الإلكترونية.

في أجزاء أخرى من السوق، تخلى سعر النفط عن بعض المكاسب التي اقتنصها يوم الجمعة على خلفية المخاوف بشأن الطلب العالمي. فيما شهد سعر الذهب تغيراً طفيفاً، واقترب سعر بتكوين من حافة 37 ألف دولار، وهو أعلى سعر تقريباً للعملة المشفرة منذ 18 شهراً.

آسيا والمحيط الهادئ