"توتال" تشتري 3 محطات كهرباء في تكساس بـ635 مليون دولار

الصفقة تعزز توسع الشركة في السوق الأميركية وتلبي الطلب المتنامي على الكهرباء في دالاس وهيوستن

شعار شركة "توتال إنرجي"
شعار شركة "توتال إنرجي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "توتال إنرجي" على شراء 3 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالغاز الطبيعي في تكساس من "تكس جن باور" (TexGen Power) مقابل 635 مليون دولار حيث تسعى الشركة إلى التوسع في السوق الأميركية.

تلبي المحطات الثلاث الطلب المتنامي على الكهرباء في دالاس وهيوستن، ما يعوض عن تقطع توليد الكهرباء بالمصادر المتجددة، حسبما ذكرت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة في بيان يوم الإثنين، مؤكدةً تقريراً سابق صدر عن "بلومبرغ نيوز". لدى الشركتين قدرة مشتركة تبلغ 1.5 غيغاواط.

سعت "توتال إنرجيز" إلى الاستثمار في محطات الغاز في خطوة لاستكمال أسطولها المتنامي من مزارع الرياح والطاقة الشمسية التي توفر المزيد من توليد الكهرباء بشكل متقطع.

أشار الرئيس التنفيذي باتريك بويان الشهر الماضي إلى أن الشركة قد تقوم بمثل هذا الاستحواذ في تكساس. تمتلك شركة النفط الفرنسية الكبرى في ولاية لون ستار، حالياً 2 غيغاواط من إجمالي الطاقة المتجددة المركبة، و 2 غيغاواط أخرى قيد الإنشاء وأكثر من 3 غيغاواط قيد التطوير.

"توتال إنرجيز": قد نعيد توجيه بعض صادرات الغاز إذا وافقت قطر

ستمكننا هذه المحطات من استكمال أصولنا في مصادر الطاقة المتجددة، المتقطعة بسبب الطبيعة، وتزويد عملائنا بإمدادات ثابتة من الكهرباء، والاستفادة من تقلب أسعار الكهرباء، بحسب ما قاله ستيفان ميشيل، رئيس قسم مصادر الطاقة المتجددة والغاز في "توتال"، في البيان.

تجنب انقطاع الكهرباء

أصبحت المحطات العاملة بالغاز أكثر قيمة خلال العامين الماضيين وسط أزمة الإمدادات، وارتفاع التوليد المتقطع للطاقة الكهربائية من الرياح والطاقة الشمسية وارتفاع أسعار الكهرباء في الأسواق الرئيسية مثل تكساس.

تخطط "توتال"، التي تستحوذ على محطات تعمل بالغاز في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، لاستثمار نحو 4 مليارات دولار سنوياً في توليد الطاقة بالإضافة إلى التوسع في إنتاج النفط والغاز. كما تهدف إلى الوصول إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة على مستوى العالم بحلول عام 2030، ارتفاعاً من 20.2 غيغاواط في نهاية الربع الثالث من العام.

"أكوا باور" و"السعودية للكهرباء" تفوزان بمشروعي طاقة في المملكة بـ3.9 مليار دولار

تجني العديد من المولدات في تكساس إيرادات قياسية، أو قريبة منها، بعد أن دفعت شركة تشغيل شبكة الكهرباء التابعة للدولة لإجراء إصلاحات لتجنب تكرار انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع كما حصل خلال عاصفة شتوية قاتلة عام 2021.

الطاقة المتجددة

سيكمل شراء محطات "تيكس جن" ، التي لا تزال خاضعة للموافقات التنظيمية، خطط "توتال إنرجي" الأخيرة لغزو سوق الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة. كان لدى الشركة الفرنسية قدرة مركبة إجمالية تبلغ 6.2 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أميركا الشمالية و 3 غيغاواط أخرى قيد البناء في القارة في نهاية الربع الثالث، وذلك بفضل عمليات الاستحواذ الأخيرة مثل "كور سولار" Core Solar التي يقع مقرها في أوستن واستحواذها على حصة 50% في "كلير واي إنرجي غروب" (Clearway Energy Group).

"توتال إنرجيز" تستثمر 300 مليون دولار في مشروعات "أداني غرين"

خلال الشهر الماضي، بدأت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة عملياتها التجارية في مزرعة طاقة شمسية بقدرة 380 ميغاواط، تقع جنوب هيوستن، والتي قالت الشركة إنها تنتج ما يكفي من الكهرباء الخضراء لتغطية استهلاك نحو 70 ألف منزل.