"توتال" ترفع حصتها في شركة طاقة متجددة إلى 100% مقابل 1.66 مليار دولار

لافتة تحمل شعار "توتال إنرجيز" بإحدى محطات شحن السيارات الكهربائية في منطقة "لاديفنس" للأعمال بباريس، فرنسا
لافتة تحمل شعار "توتال إنرجيز" بإحدى محطات شحن السيارات الكهربائية في منطقة "لاديفنس" للأعمال بباريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتّفقت شركة "توتال إنرجيز" على شراء الأسهم المتبقية في شركة "توتال إيرين" (Total Eren) الفرنسية المتخصصة في تطوير الطاقة النظيفة، مقابل 1.5 مليار يورو (1.66 مليار دولار)، ما يعزز خوض شركة النفط الكبرى مجال الطاقة المتجددة.

كان الرئيس التنفيذي للشركة باتريك بويان قد تعهد بإنفاق 5 مليارات دولار هذا العام على استثمارات الطاقة منخفضة الكربون-أي ما يقرب من ثلث إجمالي مخصص الإنفاق الرأسمالي-في الوقت الذي تقلّص فيه الشركة انكشافها على النفط من خلال المبيعات المستمرة لأصول الرمال النفطية الكندية وبعض محطات الخدمة في أوروبا.

صفقة شراء "توتال إنرجيز" 71% في "توتال إيرين" التي لم تكن تحت سيطرتها بالفعل، تمنحها الملكية الكاملة على شركة لديها 3.5 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية قيد التشغيل، فضلاً عن مشروع مرتقب بقدرة تتجاوز 10 غيغاواط، حسبما ذكرت الشركة اليوم الثلاثاء. من شأن صفقة الشراء هذه أن تزيد صافي الدخل التشغيلي لقسم الطاقة لديها بحوالي 160 مليون يورو في العام المقبل، وترفع التدفقات النقدية التشغيلية بنحو 400 مليون يورو.

تمتلك شركة الطاقة المتجددة، التي تأسست في عام 2012 على يد كلٍ من باريس موراتوغلو وديفيد كوركيا، أصولاً في أكثر من 20 دولة، بما في ذلك البرازيل والهند واليونان. وتعاونت مؤخراً مع شركاء في كازاخستان لاستثمار 1.4 مليار دولار في مشروع عملاق لتخزين طاقة الرياح والبطاريات في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، كما تطور الشركة الهيدروجين الأخضر في شمال أفريقيا وأميركا اللاتينية وأستراليا.

كانت "توتال إنرجيز" اشترت حصة مبدئية نسبتها 23% في "إيرين" مقابل 237.5 مليون يورو في عام 2017، وزادت بعد ذلك حصتها إلى ما يقرب من 30%. وفي العام الماضي، استحوذت الشركة الفرنسية الكبرى أيضاً على 50% من شركة تطوير الطاقة المتجددة الأميركية "كليرواي إنرجي غروب" مقابل 2.4 مليار دولار، و34% من شركة "كازا دوس فينتوس" البرازيلية مقابل 580 مليون دولار.

كذلك استحوذت خلال الشهر الجاري على حصة 50% في شركة تركية للطاقة المتجددة مقابل مبلغ لم يُكشف عنه، وتعهدت بدفع 5.8 مليار يورو لألمانيا لتأمين عقود استغلال الرياح البحرية لمدة 25 عاماً على الأقل.