"سبيماكو" السعودية تبيع حصة من وحدتها المصرية مقابل أسهم في شركة سويسرية

تتضمن الصفقة التنازل عن 76.4% من "سبيماكو مصر" ومبلغاً بـ4.3 مليون دولار مقابل الحصول على 68% من "أوزموفارم"

إحدى منشآت "الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية" (سبيماكو الدوائية)
إحدى منشآت "الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية" (سبيماكو الدوائية) المصدر: الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخارجت "الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية" (سبيماكو الدوائية) أو (الدوائية) من حصة في شركتها التابعة في مصر (سبيماكو مصر)، مقابل استحواذها على حصة في رأسمال شركة "أوزموفارم" السويسرية.

بحسب إفصاح لـ"سبيماكو الدوائية" نُشر على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تداول) وقعت الشركة اتفاقية بيع وشراء مع 3 من المساهمين الرئيسيين في "أوزموفارم"، يتنازل بموجبها المساهمون الثلاثة عن حصة قدرها 68% في رأسمال "أوزموفارم" إلى "سبيماكو الدوائية"، مقابل تنازل هذه الأخيرة عن حصة قدرها 76.4% من شركتها التابعة "سبيماكو مصر" إضافة إلى دفعها مبلغاً نقدياً لهم قدره 16.1 مليون ريال (4.3 مليون دولار).

"الدوائية" السعودية تخسر 10 ملايين دولار بتأثير من مطالبات قانونية

أوضحت الشركة السعودية أن المساهمين الثلاثة الرئيسيين في "أوزموفارم" هم شركة "سيغما" (SIGMA) ورجلا الأعمال برونو سكابينيلي، وأحمد عبد المنعم علي الحبيب. كما أشارت إلى أن هذه الصفقة يُتوقع إتمامها في النصف الأول من 2024.

السعودية تستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص بصناعة الصحة إلى 50%

قالت "سبيماكو" في إفصاحها إن "أوزموفارم" السويسرية التي تأسست في 1994 كشركة أدوية سويسرية متخصصة في تطوير وإنتاج الأدوية الفموية الصلبة معدَّلة التحرُّر، تقدم خدماتها لنحو 70 عميلاً في حوالي 30 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية. أما شركة "سبيماكو مصر" فهي شركة مصرية للصناعات الدوائية يقع موقعها للإنتاج بالقرب من محافظة الإسكندرية، وتنتج أدوية علاجية للسوق المصرية.

حققت "أوزموفارم" خلال 2022 بحسب الإفصاح، إيرادات قدرها 63.1 مليون ريال وصافي ربح بلغ 4.2 مليون ريال، مقابل تسجيل شركة "سبيماكو مصر" إيرادات قيمتها 2.6 مليون ريال نتج عنها صافي خسائر بـ4.7 مليون ريال.