مبيعات "فودافون" تفوق التوقعات بعد رفع أسعار الخدمات

إيرادات الخدمات الأساسية ترتفع 4.7% في الربع الثاني وتوقعات باستقرار الأرباح السنوية عند 14 مليار دولار

شابة تحمل هاتفاً ذكياً داخل متجر تابع لشركة "فودافون غروب" في برشلونة، إسبانيا
شابة تحمل هاتفاً ذكياً داخل متجر تابع لشركة "فودافون غروب" في برشلونة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "فودافون غروب" زيادة في مبيعات الربع الثاني فاقت توقعات المحللين، بعد أن سبّب رفع الأسعار ارتفاعاً مفاجئاً في إيرادات الخدمات في ألمانيا، أكبر سوق للشركة.

قالت شركة الاتصالات، ومقرها في نيوبري، إنجلترا، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، إن إجمالي إيرادات الخدمات الأساسية في الربع الثاني ارتفع 4.7%، مقارنة بمتوسط تقديرات المحللين التي جمعتها "بلومبرغ" بزيادتها 4.1%.

تعمل الرئيسة التنفيذية، مارغريتا ديلا فالي، التي تولت المنصب في أبريل، على تحسين أداء سعر سهم شركة الاتصالات العملاقة، الذي انخفض بنحو 26% خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

زيادة الأسعار تدعم إيرادات "فودافون"

رفعت الشركة الأسعار في أكبر أسواقها في أوروبا هذا العام، لتزيد متوسط الفواتير الشهرية التي يدفعها المشتركون، وتجازف بسعي العملاء وراء الاشتراكات الأقل كلفة لدى المنافسين.

ارتفعت إيرادات الخدمات في ألمانيا 1.1% في الربع الثاني، فيما توقع المحللون انخفاضها 0.5%. وساعدت زيادة أسعار الاشتراكات على تعويض التراجع في مبيعات الهواتف، وهو اتجاه ساد في القطاع، مع تشبث العملاء بهواتفهم الذكية لفترة أطول، وعزوفهم عن شراء هواتف جديدة.

قالت ديلا فالي إن التحسين الشامل لن يكون حلاً سريعاً. أشرفت فالي على تسريح 2700 موظف خلال النصف الأول من العام، ضمن خطة لخفض العمالة بمقدار 11 ألف موظف، أعلنتها في مايو الماضي.

كما وافقت على صفقتين ضخمتين هذا العام؛ هما الاستحواذ على شركتها البريطانية التي اندمجت مع "سي كيه هوتشينسون هولدينغز"، وبيع وحدتها الإسبانية التي امتدت التحديات التي تواجهها لفترة طويلة.

رأي "بلومبرغ إنليجنس"

"ارتفاع إيرادات فودافون من الخدمات الأساسية 4.7% في الربع الثاني بشكل أفضل من التوقعات يوضح أن التحول في التركيز على رضا العملاء والقيمة بدلاً من حجم المبيعات يحقق النتائج المرجوة. تعكس النتيجة تسارعاً واسع النطاق، بفضل زيادة الأسعار وتحسين الأداء التشغيلي لشبكات الهاتف. تراجعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة 0.3% في النصف الأول من العام، لكن التحسن في زيادة المبيعات يدعم زيادة المستهدف للعام، الذي أكدته الشركة، قبل أخذ تأثيرات العملة في الحسبان".

إرهان غورسيس، محلل الاتصالات لدى "بلومبرغ إنتليجنس".

نتائج فصلية إيجابية

تتوقع الشركة استقرار أرباحها المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بعد الإيجار عند 13.3 مليار يورو (14.2 مليار دولار) في العام المالي الذي سينتهي في مارس 2024. مقارنة بتوقعات المحللين عند 13.2 مليار يورو، بحسب متوسط التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ". وأكدت الشركة أيضاً توزيع أرباحها.

إيرادات "فوداكوم" ترتفع بأكثر من الثلث بفضل صفقة فودافون مصر

تأتي أرباح "فودافون" بعد فصل إيجابي نسبياً لأكبر منافسيها، فارتفعت أرباح "أورانج"، ووضعت "تيليفونكا" خطة ستستمر لسنوات ترمي إلى زيادة الأرباح، ورفعت "دويتشه تيليكوم" (Deutsche Telekom AG)، التي تملك حصة الأغلبية في "تي-موبايل يو إس"، توقعات أرباحها.

يوم الإثنين الماضي، أعلنت "فوداكوم غروب" (Vodacom Group Ltd)، الشركة الأفريقية التابعة التي تملك "فودافون" حصة أغلبية فيها، أرباح في الربع الأول أقل من توقعات المحللين. لكن استحواذها في مصر رفع الإيرادات، ورسخ مكانتها بصفتها أكبر مُشغل لشبكات الهاتف في أفريقيا، من حيث القيمة السوقية.

ارتفعت أسهم "فودافون" 1.3% لتقترب من 77.40 بنس خلال جلسة التداول ببورصة لندن الإثنين الماضي. يُذكر أن السهم انخفض 8.1% هذا العام، مقارنة بارتفاعه 2.6% على مؤشر "ستوكس 600" لأسهم شركات الاتصالات الأوروبية.