"سيغير كل شيء".. شركة عالمية تقترب من إنتاج أول دواء اكتشفه الذكاء الاصطناعي

"إنسيليكو ميدسن" تقول إنها بصدد إجراء تجارب على علاج تليف الرئة بواسطة الخوارزميات

أليكس زافورونكوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إنسيليكو"
أليكس زافورونكوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إنسيليكو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواجه الاندفاع العالمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أدوية جديدة اختباراً حاسماً، حيث تقترب إحدى الشركات المتسابقة من تجارب المرحلة الأخيرة لتطوير عقار اكتشفته الخوارزميات.

استخدمت "إنسيليكو ميدسن" (Insilico Medicine)، التي يقع مقرَّاها الرئيسيان في هونغ كونغ ونيويورك، الذكاء الاصطناعي لتطوير دواء تجريبي لمرض التليف الرئوي المستعصي مجهول السبب. يُعتبر العلاج في منتصف مرحلة التجارب في الولايات المتحدة والصين مع صدور بعض النتائج المتوقعة في أوائل عام 2025.

تطوير الذكاء الاصطناعي للعقاقير قد يُدر 50 مليار دولار

تتم مراقبة نتائج تجارب" إنسيليكو "عن كثب في صناعة الأدوية نظراً لاستخدام الشركة الذكاء الاصطناعي لتحديد نهج جديد لمقاومة المرض القاتل، وإنتاج فئة جديدة من الجزيئات لعلاجه. يقول الباحث في "ديب فارما إنتلجنس" (Deep Pharma Intelligence)، الذي يُقيم في المملكة المتحدة: "يعتبر" علاج "إنسيليكو" أول علاج مرشح في مرحلة التجارب السريرية قائم بالكامل على الذكاء الاصطناعي في تاريخ هذه الصناعة العالمية.

أهمية التعاون العلمي الدولي

بينما تستثمر شركات الأدوية في جميع أنحاء العالم بكثافة في الذكاء الاصطناعي، لا يوجد حتى الآن دليل واضح على أن هذه التكنولوجيا قد تتوصل إلى اكتشاف علاجات منقذة للحياة. واجهت سلسلة من مركبات الأدوية الأخرى التي اعتمدت على الذكاء الاصطناعي انتكاسات، ولا يزال يُحتمل أن تبوء محاولات "إنسيليكو" في هذه العملية بالفشل أو تستغرق سنوات لطرح العقار في السوق. في الوقت نفسه، فإن الآثار المترتبة على أي نجاح ستكون ضخمة، ما يفتح الباب أمام تطوير علاجات جديدة أقل سعراً وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، بإمكانها إنقاذ الأرواح وخفض التكاليف للأنظمة الصحية.

رئيس "بيوجين" يريد عقاقير ريادية لكن ليس على حساب الربحية

على الرغم من سعي الولايات المتحدة إلى ضمان عدم سيطرة الصين على الذكاء الاصطناعي، فإن أي نجاح تُحققه "إنسيليكو" سيسلط الضوء على مدى فوائد التعاون العلمي الدولي. تمتد عمليات الشركة بالفعل لتشمل مناطق تشهد توترات جيوسياسية لتسريع اكتشاف الأدوية، ويتمركز معظم علماء البيانات في كندا والإمارات العربية المتحدة، حيث يعمل الأوكرانيون والروس جنباً إلى جنب. وتتم الاستعانة بمصادر خارجية لإجراء الكثير من الفحوصات المخبرية في البر الرئيسي للصين، بينما يعقد الموظفون في تايوان شراكات مع شركات أدوية أخرى.

كيف نجحت شركة أدوية يابانية مغمورة في الفوز على مرض الزهايمر؟

قال أليكس زافورونكوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إنسيليكو": "تبرز (إنسيليكو) بفضل العقار الجديد الذي تهدف إلى تطويره باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن جزيئات اكتُشفت باستخدام الذكاء الاصطناعي ووصل العقار إلى مرحلة التجارب السريرية". إذا نجحت الشركة بتطوير دواء أمراض الرئة، "فإن ذلك سيغير كل شيء".

الذكاء الاصطناعي

أسس "زافورونكوف"، وهو عالم من لاتفيا، شركة "إنسيليكو" في عام 2014 في بالتيمور، داخل جامعة "جونز هوبكنز" (Johns Hopkins)، حيث حاز على شهادة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية. في هذه الأيام، يرتدي "زافورونكوف" ملابس غير رسمية بشكل عام -جينز داكن وقميص أسود طُرز عليه شعار شركته- خلال سفره حول العالم بحثاً عن شراكات وتطوير مشاريع شركته.

وفقاً لتقديره، فإن نموذج "إنسيليكو" -الذي صممه الذكاء الاصطناعي وتم تصنيعه واختباره في الصين - يشبه الطريقة التي تعمل بها شركة "أبل"، حيث تصمم شركة أيفون منتجاتها في كاليفورنيا، وتعتمد بشكل كبير على العمال في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لصنع الأجزاء وتجميعها.

أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعاً في مجال الرعاية الصحية بعد أن استخدمت وحدة "ديب مايند" (DeepMind) التابعة لشركة "ألفابيت"-الشركة الأم لـ"غوغل"- برنامجاً يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى "ألفا فود" (AlphaFold) للتغلب على عالم أحياء في التنبؤ بشكل البروتينات، وهي اللبنة الأساسية للأمراض.

تتمثل الغاية من ذلك في استخدام الذكاء الاصطناعي لخفض تكاليف العملية وتسريع العثور على أدوية جديدة من خلال تخطي الكثير من تجارب التخمين ومئات التجارب المعملية المطلوبة عادةً لتحديد الجزيئات الواعدة.

سباق كبير

بعيداً عن عالم الشركات الناشئة، تسعى شركات الأدوية الكبيرة مثل "فايزر" (Pfizer)، و"جي إس كاي" (GSK Plc) و"تاكيدا فارماسيتيكال" (Takeda Pharmaceutical)، للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتطوير الأدوية. قدر بنك "مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) أنه على مدى العقد المقبل، يمكن أن يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الأدوية في المراحل المبكرة إلى التوصل إلى 50 علاجاً جديداً تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار من المبيعات.

"تمر" السعودية تقترب من الاستحواذ على 30% من شركة صيدلة مصرية

تقول "إنسيليكو"، التي جمعت أكثر من 400 مليون دولار من شركات داعمة شملت "واربورغ بينكوس" (Warburg Pincus) وشركة "ليلي آسيا فنتشرز" (Lilly Asia Ventures)، إن الخطوات بدءاً من تحديد الهدف الجديد وصولاً إلى تصميم الدواء لجعله جاهزاً للتجارب البشرية استغرقت حوالي 18 شهراً فقط بميزانية تبلغ حوالي 2.7 مليون دولار. هذا ما يقرب من ثلث الوقت وعُشر التكلفة التي كان من الممكن أن يحتاجها تطويره دون اللجوء إلى الخوارزميات.

صعوبات وتحديات كبيرة

تمتلك "إنسيليكو" الآن مختبر الروبوتات الذي يديره الذكاء الاصطناعي في سوتشو في الصين، خارج شنغهاي، حيث تخضع للتجارب بدلاً من البشر لتحليل جودة وتكوين المواد وتغذية البيانات إلى نظامها لتحسين نماذجها من الذكاء الاصطناعي. تمتلك الشركة أيضاً منصة ذكاء اصطناعي تتنبأ بنتائج التجارب السريرية، وتقوم ببناء منصة أخرى تولد المنتجات الحيوية وتدرس الحوسبة الكمومية، كما قال أليكس أليبر، رئيس "إنسيليكو".

"جلفار" الإماراتية تهدف لجمع مليار درهم من بيع شبكة صيدلياتها

مع ذلك، لا يزال استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الأدوية ناشئاً ومليئاً بالإخفاقات التي تظهر الصعوبات التي تواجهها "إنسيليكو" في طرح عقارها في السوق. وقالت شركة "سوميتومو فارما" (Sumitomo Pharma). الشريكة لشركة "إكسينتيا" (Exscientia )، والتي يقع مقرها في المملكة المتحدة، في عام 2022 إنها تخلت عن علاج لاضطراب الوسواس القهري صممه الذكاء الاصطناعي، حيث لم يستوف المعايير المتوقعة في المرحلة الأولى من التجارب. وأشارت في أبريل إلى أن العلاج المرشح لالتهاب الجلد التأتبي (إكزيما) من "بينيفولنت إيه آي" (BenevolentAI)، والذي حُدد أيضاً عبر الخوارزميات، فشل في تقليل الالتهاب في منتصف مرحلة التجارب.

أنباء عن صفقة بيع إلى "سامسونغ" تنعش أسهم "بيوجين" الأمريكية

حذر مقال نُشر في مجلة "نيتشر" (Nature) في أكتوبر من أن ادعاءات شركات الأدوية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى تأكيدات مستقلة وتجارب سريرية - وهو المعيار نفسه الذي تلتزم به جميع الشركات في صناعة الأدوية - لتحديد مدى استمرارها.

آثار جانبية يصعب التنبؤ بها

يصعب أيضاً التنبؤ بالآثار الجانبية على البشر عبر الخوارزميات، ولن يكون نجاح "إنسيليكو" واضحاً حتى يتم الانتهاء من التجارب النهائية. وقال كريستوف كوبي، أستاذ أمراض الكلى في جامعة "آر دبليو تي إتش آخن" (RWTH Aachen) في ألمانيا، الذي نشر دراسة في مجلة "نيتشر" عن تليف الكلى، إن البيانات المستقاة من التجارب على العقار الذي تطوره "إنسيليكو" تبدو جيدة. ومع ذلك، أعرب عن قلقه بشأن الآثار طويلة الأجل للعلاج على الناس. وقال: "مع كل العلاجات المضادة للالتهابات، عادةً ما يكون المرء قلقاً بشأن العدوى، وتأثيرها على الجهاز المناعي".

ما أثر اكتشاف علاج لمرض ألزهايمر على باقي الأمراض؟

رغم ذلك، فإن العلاجات المتاحة حالياً للتليف تعالج الأعراض بشكل أساسي، ويعتبر نهج "إنسيليكو" فريد من نوعه لأنه يستهدف الخلايا التي يُعتقد أنها مسؤولة عن تندب الأنسجة، كما قال "كوبي".

قال "زافورونكوف" إن "إنسيليكو" لم تلاحظ آثاراً جانبية تتعلق بالجهاز المناعي في عقارها المرشح حتى الآن، وستواصل مراقبة سلامة وفعالية العقار على المدى الطويل في التجارب السريرية.

ريادة "إنسيليكو"

لدى "إنسيليكو" الآن أكثر من 30 برنامجاً قيد الإعداد مع ثلاثة أدوية تجريبية أخرى تخضع للمراحل السريرية، مثل السرطان و"كوفيد19 "، صُنعت جميعها باستخدام منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وفي سبتمبر، قالت الشركة إنها باعت حقوقاً لتطوير وبيع عقار محتمل للسرطان لشركة "إكسيليكسيز" (Exelixis) التي يقع مقرها في كاليفورنيا مقابل دفعة مقدمة قدرها 80 مليون دولار، وتشارك في تطوير عقار آخر للسرطان مع شركة "شنغهاي فوسان فارماسوتيكال غروب" (Shanghai Fosun Pharmaceutical Group) للأدوية التي يسيطر عليها الملياردير الصيني قوه قوانغتشانغ.

وكالة أوروبية تشكك في دواء "بيوجن" الأمريكية لعلاج الزهايمر

أصبحت الشركة بالفعل اللاعب العالمي من الدرجة الأولى في مجال اكتشاف الأدوية القائمة على الذكاء الاصطناعي"، وفقاً لما قاله مين فانغ، المدير الإداري الذي يقود امتياز الرعاية الصحية والمستهلك والإنترنت في الصين لشركة "واربورغ بينكوس" " (Warburg Pincus)، مُشيراً إلى أن نموذج أعمالها المتمثل في الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحديد أهداف جديدة وتصميم جزيئات جديدة والشراكة مع شركات الأدوية الأخرى لتطوير العلاجات "جذاب للغاية".