تراجع الأسعار يهبط بأرباح أدنوك للغاز في الربع الثالث

مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح نقدية بقيمة 1.625 مليار دولار

أنبوب لغاز ثاني أكسيد الكربون في إحدى منشآت "أدنوك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
أنبوب لغاز ثاني أكسيد الكربون في إحدى منشآت "أدنوك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: موقع "أدنوك" على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت إيرادات وأرباح شركة "أدنوك للغاز" خلال الربع الثالث على أساس فصلي بسبب تراجع أسعار الطاقة خلال تلك الفترة، كما وافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 1.625 مليار دولار.

نتائج أعمال شركة "أدنوك للغاز"، التي أُعلنت اليوم الثلاثاء، كشفت عن تراجع إيرادات الشركة 12% على أساس سنوي لتصل إلى 5.8 مليار درهم، كما تراجع صافي أرباح الشركة خلال نفس الفترة على أساس سنوي 4% ليسجل 1.1 مليار درهم.

انخفاض الأسعار يهبط بأرباح "أدنوك للغاز" بنحو 29% في الربع الثاني

أوضحت "أدنوك للغاز" أن الإيرادات تأثرت في الأشهر الثلاثة الماضية ببيئة التسعير الأقل ملاءمة، إذ هبطت أسعار خام برنت 12% على أساس سنوي. كما انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال، وغاز البترول المسال، والنافتا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بواقع 12% و31% و6% على التوالي.

توزيعات أرباح "أدنوك للغاز"

من جهة أخرى، وافق مجلس إدارة "أدنوك للغاز" توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 5.968 مليار درهم (1.625 مليار دولار)، بما يعادل 7.8 فلس للسهم في 14 ديسمبر المقبل لحاملي الأسهم في تاريخ التسجيل 24 نوفمبر 2023.

كما توقعت "أدنوك للغاز" دفع أرباح نقدية إضافية نهائية للسنة المالية 2023 للمساهمين بقيمة 5.968 مليار درهم (1.625 مليار دولار ) في الربع الثاني من العام المقبل.

وقالت الشركة في بيان اليوم إنها تهدف لزيادة توزيعات الأرباح السنوية بواقع 5% للسهم الواحد خلال الفترة من 2024 وحتى 2027، من 3.25 مليار دولار الحالية.

صفقات توريد الغاز الطبيعي

على صعيد صفقات توريدالغاز الطبيعي، أوضحت الشركة أنها عقدت صفقات توريد غاز طبيعي مسال تراوحت قيمتها بين 9 مليارات دولار و12 مليار دولار خلال العام الحالي مع شركات من بينها شركة اليابان للاستكشافات البترولية، وشركة النفط الهندية، و"بتروتشاينا" المحدودة، و"جيرا" للأسواق العالمية.

"أدنوك" تخطط للتوسع في أعمال الغاز الطبيعي المسال عالمياً

وعن استثمارات الشركة، قالت "أدنوك للغاز" في البيان إنها منحت عقوداً بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليار دولار، متضمنة عقداً بقيمة 3.6 مليار دولار لإنشاء وتشغيل وحدات جديدة وتوسيع مرافق معالجة الغاز في الإمارات. كما منحت عقداً بقيمة 615 مليون دولار لمشروع التقاط الكربون.