إثيوبيا تدعم "إيرباص" بعد هيمنة "بوينغ" على معرض دبي للطيران

إصدارات متنوعة من طائرة الركاب "إيه 320" داخل مصنع تابع لـ"إيرباص" في هامبورغ، ألمانيا
إصدارات متنوعة من طائرة الركاب "إيه 320" داخل مصنع تابع لـ"إيرباص" في هامبورغ، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت شركة "إيرباص" إلى اتفاق مبدئي لبيع طائرات عريضة البدن لمجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية، مما أعطى صانع الطائرات الأوروبي دفعة متأخرة في "معرض دبي للطيران".

يؤكد هذا الإعلان تقريراً سبق لـ"بلومبرغ" أن نشرته.

وقعت شركة الطيران الإثيوبية، مذكرة تفاهم لشراء 11 طائرة من طراز "A350-900"، وفقاً لبيان صدر يوم الأربعاء.

وهيمنت شركة "بوينغ"، المنافس العتيد للشركة الأوروبية، على الحدث المقام في دبي، إذ حازت على عدد طلبيات ضخم من شركات الطيران الإقليمية مثل "طيران الإمارات".

في المقابل، لدى "إيرباص" صفقتان فقط، واحدة مع "مصر للطيران" التي تخطط لشراء 10 طائرات من طراز "A350"، وأخرى مع شركة "طيران البلطيق" لطائرات أصغر من طراز "A220".

تحسين المحرك

قال رئيس "طيران الإمارات" تيم كلارك الثلاثاء، إنه لن يطلب أي طائرة من طراز إيرباص "A350" حتى يتم تحسين أداء محرك الطائرة.

وأضاف كلارك إن الشركة قد تقرر شراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز "A350-1000"، وهو ما سيضيف إلى دفتر الطلبات الحالي المكون من 50 طائرة أصغر من طراز "A350-900" التي طلبها منذ عدة سنوات. تأتي النماذج مزودة بمحركات من إنتاج شركة "رولز رويس".

بالنسبة للإثيوبيين، تمثل الصفقة مع "إيرباص" ثاني عملية شراء خلال عدة أيام. تقدمت شركة الطيران بطلبية إلى "بوينغ" الثلاثاء، لشراء 20 طائرة "737" للمسافات القصيرة، بالإضافة إلى 11 طائرة "787 دريملاينر"، مع خيارات لتوسيع الطلب لنحو 67 طائرة.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الإثيوبية ميسفين تاسيو بيكيلي في مؤتمر صحافي في دبي يوم الثلاثاء، إن شركته ستواصل تجديد أسطولها، مع احتمال طلبيات إضافية في المستقبل القريب.