إيرادات "مانشستر سيتي" تتجاوز 712 مليون جنيه إسترليني

العائدات القياسية جاءت على خلفية حصد الفريق 3 ألقاب كبرى في كرة القدم

إيرلينغ هالاند، لاعب فريق "مانشستر سيتي"، يحتفل مع زملائه بعد إحراز الهدف الثالث في مرمى فريق "تشيلسي" بإستاد "ستامفورد بريدج" في لندن، خلال مباراة كرة القدم التي جمعت الفريقين بتاريخ 12 نوفمبر 2023
إيرلينغ هالاند، لاعب فريق "مانشستر سيتي"، يحتفل مع زملائه بعد إحراز الهدف الثالث في مرمى فريق "تشيلسي" بإستاد "ستامفورد بريدج" في لندن، خلال مباراة كرة القدم التي جمعت الفريقين بتاريخ 12 نوفمبر 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن نادي مانشستر سيتي لكرة القدم، الفائز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، عن تحقيق إيرادات قياسية بعد حصد فريقه ثلاثة ألقاب كبرى في كرة القدم.

وفقاً لبيان صدر الأربعاء، بلغت إيرادات النادي 712.8 مليون جنيه إسترليني (876 مليون دولار)، فيما سجل أرباحاً قياسية بلغت 80.4 مليون جنيه إسترليني بعد موسم 2022-2023.

الفريق الذي يمتلكه كلٌ من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أبوظبي وشركة "سيلفر ليك مانجمنت" (Silver Lake Management LLC) يهيمن منذ سنوات على منافسه في مدينة مانشستر والأعرق تاريخياً نادي "مانشستر يونايتد".

على الرغم من هذا النجاح، لا يزال "مان سيتي" متخلفاً عن منافسيه الأوروبيين مالياً، إذ أعلن نادي "بايرن ميونيخ" الأسبوع الماضي عن تسجيل إيرادات بقيمة 854.2 مليون يورو (745.3 مليون جنيه إسترليني) لموسم 2022-2023، بينما بلغت إيرادات "ريال مدريد" 843 مليون يورو.

أرباح من صفقات اللاعبين

أظهرت آخر بيانات مالية لـ"مانشستر يونايتد" عن السنة المنتهية في 30 يونيو تحقيق النادي إيرادات بلغت 648.4 مليون إسترليني.

وصل الدخل التجاري لـ"مان سيتي"، غير المفصّل، إلى 341.4 مليون إسترليني، بزيادة نسبتها 10.3% عن العام السابق، بسبب اتفاقيات الرعاية الجديدة، وفقاً للتقرير السنوي للنادي. كذلك جنى الفريق ربحاً قدره 121.7 مليون إسترليني من صفقات بيع عدد من اللاعبين، منهم رياض محرز، الذي التحق بدوري كرة القدم السعودي، فضلاً عن كول بالمر وهو خريج أكاديمية "مانشستر سيتي" الذي بيع لنادي "تشيلسي".

يواجه "مانشستر سيتي" حالياً اتهامات من قبل الدوري الممتاز بأكثر من 100 خرق مالي يعود تاريخها إلى عام 2009، بعد فترة وجيزة من الاستحواذ عليه من قبل شركات مملوكة للشيخ منصور. من بين المخالفات المزعومة، وُجّهت إلى النادي تهمة تضخيم الإيرادات للتحايل على القيود المالية المفروضة على الأندية. وأحيلت القضية إلى لجنة خصصتها إدارة الدوري الممتاز لهذا الغرض.