"فيتش" تؤكد تصنيف الصندوق السيادي السعودي عند "A+"

الوكالة ترجح أن تتنازل الحكومة عن الأرباح الموزعة من صندوق الاستثمارات العامة خلال الفترة المقبلة

برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية
برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكدت وكالة "فيتش ريتنغز" تصنيف صندوق الاستثمارات العامة السعودي عند "A+"، بنظرة مستقبلية مستقرة.

حافظت الوكالة على تصنيف العجز عن سداد إصدارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالعملة الأجنبية والمحلية على المدى الطويل (IDR) عند "A+" بنظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضحت في تقرير صدر في وقت متأخر من يوم الأربعاء، أن هذه الخطوة تعكس عدم تغير تقييمها "القوي للغاية" لوضع الصندوق وملكيته وإدارته.

محفز اقتصادي رئيسي للمملكة

ترى "فيتش" أن صندوق الاستثمارات العامة هو صندوق استثماري استراتيجي طويل الأجل يحافظ على استقلاله المالي في تنفيذ استثماراته وأنشطته التشغيلية. كما أنه يعمل كمحفز اقتصادي رئيسي للمملكة لتنمية ثروة البلاد عبر المساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي والاستثمار محلياً ودولياً عبر قطاعات متنوعة.

وقالت الوكالة إن تحويل الحكومة حصة إجمالية بلغت 8% في "أرامكو" السعودية خلال عامي 2022 و2023، تتوزع بواقع 4% لصندوق الاستثمارات العامة و4% لشركة "سنابل" التابعة للصندوق يتوقع أن يعزز قاعدة توزيعات أرباح صندوق الاستثمارات العامة.

نقل 4% من أسهم "أرامكو" لشركة "سنابل" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي

ورجحت "فيتش" أن تتنازل الحكومة عن توزيع أرباح صندوق الاستثمارات العامة خلال الفترة المقبلة، إذ تهدف إلى توظيف المزيد من الأموال في الصندوق السيادي والشركات التابعة لتنفيذ سياستها بموجب رؤية 2030.

وقالت إن إجمالي الدعم الحكومي بلغ 632.8 مليار ريال أو ما يقرب من 38% من إجمالي الأصول المجمعة للصندوق، متوقعة أن يستمر الالتزام المالي القوي للغاية من جانب الحكومة السعودية خلال فترة التوقعات؛ وهو ما أكدته ميزانية الحكومة للعام المالي 2023 والتي تتضمن تحويل الفوائض المالية لدعم الصناديق الوطنية بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة.