"بربري" تحذر من ركود سوق السلع الفاخرة وتهديده إيراداتها

الطلب العالمي على السلع الفاخرة يتباطأ بعد ارتفاعه خلال العامين الماضيين

سترات معروضة في متجر "بربري" للسلع الفاخرة في بوند ستريت في لندن
سترات معروضة في متجر "بربري" للسلع الفاخرة في بوند ستريت في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّرت شركة "بربري غروب" (Burberry Group PLC) من إمكانية تعذر الوصول إلى الإيرادات المستهدفة لهذا العام بعد أن نمت مبيعات صانعة المعاطف في المملكة المتحدة بالكاد في الربع الأخير.

قالت الشركة يوم الخميس إن "تباطؤ الطلب على السلع الفاخرة حول العالم يؤثر على التجارة الراهنة". و"إذا استمر ضعف الطلب، فربما لا نتمكن من تحقيق هدف الإيرادات المعلن مسبقاً للعام المالي 2024".

في هذا السيناريو، قالت الشركة إن الأرباح ستكون على الأرجح عند الحد الأدنى من نطاقها الموجه.

يحاول جوناثان أكيرويد، الرئيس التنفيذي لشركة "بربري"، تعزيز جاذبية العلامة التجارية، حيث عين المصمم دانيال لي العام الماضي لإنعاش شعبية العلامة التجارية و"طابعها البريطاني". شارك لي بالفعل مرتين في فعاليات أسبوع الموضة في لندن منذ انضمامه إلى الشركة. لكن هذه الجهود تأتي وسط تباطؤ عالمي في الطلب على السلع الفاخرة بعد ارتفاعه خلال العامين الماضيين.

كيف تسهم الموضة السريعة والرخيصة في تلوث الكوكب؟

شهدت "إل في إم إتش مويت إينيسي لوي فيتون" (LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton SE)، أكبر مجموعة فاخرة ومالكة العلامات التجارية "كريستيان ديور" (Christian Dior) و"لورو بيانا" (Loro Piana)، نمواً أقل من المتوقع في إيرادات وحدتها الرئيسية للأزياء والسلع الجلدية الشهر الماضي. ومع ذلك، أظهرت بعض العلامات، مثل صانعة حقائب "بيركن" (Birkin) "هيرميس إنترناشيونال" (Hermes International)، مرونة أكبر.

الأولى أوروبياً.. القيمة السوقية لـ"LVMH" تتجاوز 500 مليار دولار

أعلنت شركة "بربري" البريطانية لبيع الأزياء بالتجزئة ارتفاع مبيعاتها بنسبة 1% في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر. كان المحللون يتوقعون ارتفاعاً نسبته 4.2% في المبيعات.

تباطؤ الإقبال على الشراء

كان هناك تباطؤ واضح بين الربعين الأول والثاني، خاصة في الأميركتين، حيث انخفضت إيرادات "بربري" هناك 10% في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر. أوضحت الشركة أن إقبال المتسوقين على الشراء تباطأ أيضاً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 2% على أساس مقارنة أكثر صرامة. كان الوضع مشابهاً في أوروبا والشرق الأوسط.

يرفض المستهلكون حول العالم الأسعار المرتفعة التي تقدمها العلامات التجارية الفاخرة، مما يشير إلى أن التضخم يؤثر أيضاً على المتسوقين الأثرياء، خاصة ما يسمى بالعملاء الطموحين الذين يميلون إلى شراء السلع بأقل أسعار ممكنة.

تراجعت أسهم "بربري" بنسبة 14% حتى الآن هذا العام، متخلفة عن أداء شركتي "إل في إم إتش و"هيرميس"، اللتين شهدتا ارتفاعاً قدره 5.8% و34% على التوالي.