مصدر الإماراتية تستهدف أسواق أوروبا وأميركا لمضاعفة الإنتاج

الشركة قد تنفق 50 مليار دولار بحلول 2030 للوصول بإنتاجها إلى 100 غيغاواط على الأقل

ألواح شمسية في محطة الظفرة للطاقة الشمسية بقدرة 2 غيغاواط
ألواح شمسية في محطة الظفرة للطاقة الشمسية بقدرة 2 غيغاواط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف أكبر شركة للطاقة الخضراء في الإمارات العربية المتحدة عقد صفقات في أوروبا والولايات المتحدة لزيادة إجمالي قدرة التوليد إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 100 غيغاوات بحلول نهاية العقد.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة مصدر، عبد العزيز العبيدلي في مقابلة هذا الأسبوع، إنه بينما سيظل الشرق الأوسط أكبر سوق للشركة، فإن التركيز ينصب على المناطق الأكثر نضجاً للطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وتأتي في المرتبة الأولى عملية استحواذ "تحوّلية" في أوروبا، لكنه رفض الإفصاح عن مقدار الأموال التي خصصتها الشركة للنمو.

أضاف "العبيدلي": "هذه واحدة من أكبر الأسواق.. إذا كنت تريد أن تصبح لاعباً رئيسياً، عليك زيادة محفظتك الاستثمارية".

تقود "مصدر" جهود البلاد في مجال مصادر الطاقة المتجددة، حيث أصبحت الإمارات أول منتج للنفط في الشرق الأوسط يعلن عن هدف للوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. كما أن رئيسها، سلطان الجابر، هو رئيس قمة المناخ "كوب28" (COP28)، التي تنطلق في دبي في وقت لاحق من هذا الشهر، لكن التعيين أثار انتقادات للدور الآخر الذي يلعبه "جابر" كرئيس تنفيذي لشركة "أدنوك" التي تستثمر بكثافة لتعزيز إنتاج النفط والغاز.

"مصدر" الإماراتية تخطط لطرح سندات خضراء بما يصل إلى مليار دولار

مضاعفة الإنتاج بنهاية العام

تتوزع ملكية "مصدر" بشكل مشترك بين صندوق الثروة السيادية في أبو ظبي "مبادلة"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وهي أكبر شركة مرافق في البلاد، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة لحكومة أبوظبي، بعد أن اشترت "طاقة" و"أدنوك" حصة في "مصدر" العام الماضي. وبعد أن قامت الشركة بدمج محافظها في مجال الطاقة المتجددة، امتلكت حصصاً في مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح تزيد عن 20 غيغاوات.

"مصدر" الإماراتية تكشف عن مشروعات جديدة في المنطقة خلال أيام

قال "العبيدلي" إن الشركة في طريقها لمضاعفة تلك القدرة بحلول نهاية هذا العام، دون الكشف عن القدرة التي تمتلكها الشركة حالياً بشكل مباشر أو جزئي. وفي وقت سابق هذا العام، قالت "طاقة" إن "مصدر" قد تنفق نحو 50 مليار دولار على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2030 للوصول إلى 100 غيغاوات على الأقل.

في يونيو الماضي، بدأت "مصدر" و"طاقة" العمليات التجارية في محطة الظفرة للطاقة الشمسية بقدرة 2 غيغاواط، والتي تم تطويرها بالتعاون مع شركتي "جينكو باور" و"إلكتريكسيت دو فرانس" ذراع الطاقة المتجددة. وتم افتتاح المشروع رسمياً في أبو ظبي يوم الخميس.