ثروة جاك ما تفقد 683 مليون دولار قبل خفض حصته في "علي بابا"

ضغوط بيعية عنيفة ضربت أسهم المجموعة بعد تراجعها عن فصل وطرح الأعمال السحابية

جاك ما، المؤسس المشارك لمجموعة "علي بابا"
جاك ما، المؤسس المشارك لمجموعة "علي بابا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتحضر جاك ما لواحدٍ من أكبر التراجعات بحصته في مجموعة "علي بابا" خلال السنوات الأخيرة، في أسوأ توقيت على الإطلاق.

فقدت ثروة المؤسس المشارك لشركة التجارة الإلكترونية العملاقة 683 مليون دولار بعد تعرّض أسهم "علي بابا"، يوم الخميس، لأعنف ضغوط بيعية تشهدها منذ أكثر من عام، قبل أيام فقط من بيع أسهم "ما" المُخطَّط له الأسبوع المقبل.

"علي بابا" تساوي نصف قيمة "تينسنت" السوقية وسط تأخر التعافي

تراجع سهم "علي بابا" بعد أن ألغت الشركة بشكل مفاجئ خطتها لفصل وطرح الأعمال السحابية البالغة قيمتها 11 مليار دولار في إطار إعادة ضبط لاستراتيجيتها. أدت هذه الخطوة، التي حفزتها زيادة القيود الأميركية على مبيعات الرقائق إلى الصين، إلى تراجع أسهم الشركة 9% في تعاملات بورصة نيويورك.

انخفض صافي ثروة "ما" إلى 29.2 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، في حين خسر رئيس مجلس إدارة الشركة جوزيف تساي نحو 261 مليون دولار.

"علي بابا" الصينية تجري تعديلات جديدة في قيادتها

"ما" (59 عاماً) كشف في وقت سابق عن خطط لبيع 10 ملايين سهم، تُقدر قيمتها بنحو 870 مليون دولار في 21 نوفمبر، وفقاً لما ورد في الإيداعات التنظيمية يوم الخميس. وستقوم كل من "جيه سي بروبرتيز" (JC Properties) و"جيه إس بي إنفستمنت" (JSP Investment) -الشركتان المملوكتان للملياردير- ببيع 5 ملايين سهم، وفقاً للإيداعات.

وتنازل "ما" عن جميع أدواره في "علي بابا" في 2020، وواصل بيع أسهمه على مدار السنوات الأخيرة، لتهبط حصته في الشركة إلى ما دون 5%.