أميركا تتطلع لإنفاق قياسي في "بلاك فرايداي" و"سايبر مونداي"

استطلاع "ديلويت" يظهر ارتفاع متوسط الإنفاق 13% عن العام الماضي على الرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة

متسوقون يتجولون في متجر "ميسيز" خلال يوم التخفيضات على المنتجات المعروف بـ"بلاك فرايداي" في عام 2022، نيويورك، الولايات المتحدة
متسوقون يتجولون في متجر "ميسيز" خلال يوم التخفيضات على المنتجات المعروف بـ"بلاك فرايداي" في عام 2022، نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط المستهلكون في الولايات المتحدة لإنفاق ما متوسطه 567 دولاراً خلال موسم التخفيضات المرتبطة بيومي "الجمعة السوداء" أو "بلاك فرايداي" (Black Friday) و"إثنين الإنترنت" أو "سايبر مونداي" (Cyber Monday)، بزيادة نسبتها 13% عن العام الماضي، فيما يبحثون عن أفضل الصفقات في ظل الضغوط الاقتصادية، والتي من بينها زيادة الأسعار وارتفاع أسعار الفائدة.

النتيجة ستكون مستوى قياسياً جديداً بحسب استطلاع "ديلويت" (Deloitte) السنوي عن يومي التسوق؛ حيث ثال حوالي 84% من المتسوقين إنهم واثقين كما يبدو بأنهم سيلتزمون بميزانيات الإنفاق التي حددوها في سبتمبر الماضي. ولكي لا يتجاوزون حدود الإنفاق التي وضعوها، يخطط العديد من المستهلكين للقيام بمعظم عمليات التسوق خلال "بلاك فرايداي" و"سايبر مونداي"، إذ يتوقع 4 من كل 10 أشخاص إكمال تسوقهم خلال تلك الفترة.

وقال ستيفن روجرز، المدير الإداري في مركز "كونسيومر إندستري سنتر" (Consumer Industry Center) التابع لشركة "ديلويت"، إن المستهلكين يستمتعون بالعطلات، و"ينفقون في حدود ميزانياتهم لتوفير بعض المال للمناسبات الموسمية".

أكبر عدد متسوقين منذ 2017

حصل الكثير من أوائل المتسوقين على خصومات بالفعل، حيث قال نحو 41% من المشاركين في الاستطلاع إنهم اشتروا هدايا الأعياد خلال عروض أكتوبر الترويجية. ويُرجح أن ينفق أولئك الذين تسوقوا في أكتوبر، مبلغاً أقل بنسبة 25% عن إنفاق المتسوقين الآخرين خلال "بلاك فرايداي" و"سايبر مونداي".

شارك في استطلاع "ديلويت" الذي أُجري خلال الفترة من 19 إلى 25 أكتوبر، 1200 مستهلك.

تحديات كبيرة أمام شركات التجزئة الأميركية مع بدء موسم العطلات

يمثل الباحثون عن خصومات كبيرة تحدياً إلى حد ما أمام تجار التجزئة. سجلت شركة "تارغت كورب" (Target Corp) انخفاضاً في مبيعات متاجرها خلال الربع الثالث في ظل تراجع الإنفاق على السلع الفاخرة. كذلك انخفضت مبيعات المتاجر المماثلة التابعة لشركة "ميسيز" (Macy’s) في الفترة ذاتها أيضاً مع تغيير بعض المستهلكين وجهة إنفاقهم من السلع إلى تجارب السفر والترفيه.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 182 مليون شخص يخططون للتسوق خلال الفترة ما بين عيد الشكر (23 نوفمبر) وحتى "سايبر مونداي" (27 نوفمبر)، وهذا أكبر عدد من المتسوقين منذ عام 2017، بحسب الاتحاد الوطني لبيع التجزئة في الولايات المتحدة، وهو اتحاد معني بالقطاع. لكن مع ذلك، يتوقع الاتحاد تباطؤ زيادة المبيعات خلال موسم العطلات في الولايات المتحدة في ظل الرياح الاقتصادية المعاكسة.