فيرتيغلوب ترسل أول شحنة أمونيا منتجة من الطاقة المتجددة في مصر إلى الهند

فيرتيغلوب الإماراتية تسلّم الشحنة إلى شركة "توتيكورين للكيماويات والأسمدة" في الهند

أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر
أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "فيرتيغلوب" الإماراتية، اليوم الإثنين عن تسليم أول شحنة من الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في العالم ويتم إنتاجها في منشآت الشركة في مصر.

وقالت الشركة في بيان إفصاح اليوم إن الشحنة تم تسليمها إلى شركة "توتيكورين للكيماويات والأسمدة المحدودة" (TFL)، حيث سيتم استخدامها لإنتاج رماد الصودا لصالح شركة "هندوستان يونيليفر" (HUL) في الهند التابعة لمجموعة "يونيليفر".

"فيرتيغلوب"، وهي شراكة بين "أدنوك" وشركة "أو سي آي جلوبال"، أضافت أن رماد الصودا الصناعية يولد انبعاثات قريبة من الصفر، ويشكل المادة الخام الرئيسية المستخدمة في عملية إنتاج مسحوق الغسيل الذي تصنعه شركة "يونيليفر".

فيرتيغلوب وموانئ أبوظبي توقعان اتفاقاً لاستكشاف التعاون في مصر والإمارات

أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لـ "فيرتيغلوب" و"أوسي آي جلوبال" قال في البيان: "تتمتع الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بقدرات كبيرة على إزالة انبعاثات الكربون" ونتطلع "لتعزيز قدرتنا على إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بما يلبي الطلب العالمي".

مبادرات متنوعة

تقول "فيرتيغلوب" إنها تعمل على تطوير العديد من المشاريع في مجال الاستدامة، بما يشمل مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر، بالشراكة مع "سكاتيك" (Scatec) النرويجية و"أوراسكوم للإنشاءات" والشركة المصرية لنقل الكهرباء والصندوق السيادي المصري.

وعند اكتماله، سيكون المشروع قادراً على إنتاج 15 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر كمادة خام أولية تستخدم لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن سنوياً من الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في منشآت "فيرتيغلوب" في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر.

الهيدروجين الأخضر يرفع مصر لمصاف الدول الأكثر جذباً للاستثمار الأجنبي

وأشارت الشركة إلى أن مبادراتها الأخرى تشمل منشأة لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بقدرة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً في منطقة "تعزيز" ، والمشروع التجريبي لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون في مصنع "فرتيل" في الإمارات، بالإضافة إلى مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الإمارات.