أسعار الغاز في أوروبا تقفز بعد احتجاز سفينة في البحر الأحمر

العقود الآجلة ترتفع إلى 6.9% بعد سلسلة من الانخفاضات استمرت 4 أيام

ناقلة غاز طبيعي مسال في عرض البحر
ناقلة غاز طبيعي مسال في عرض البحر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد أن جدد استيلاء المتمردين الحوثيين على سفينة في البحر الأحمر المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تؤثر على الممرات المائية الأساسية لشحن الوقود.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة بما يصل إلى 6.9%، ما أوقف سلسلة من الانخفاضات التي استمرت أربعة أيام، بعد أن أفادت شركة "نيبون يوسن كيه كيه" (Nippon Yusen KK) اليابانية أن حاملة مركبات استأجرتها اختُطفت في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر يوم الأحد.

ما تداعيات احتجاز الحوثيين سفينة تجارية في البحر الأحمر؟

تمر ناقلات الغاز من قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، بانتظام عبر البحر الأحمر في طريقها إلى أوروبا.

وحذر التجار والمحللون من أن اتساع الصراع في الشرق الأوسط قد يعطل بشدة تدفق إمدادات الوقود في المنطقة التي تضم أحد أكثر طرق الشحن ازدحاماً في العالم.

التصعيد يهدد توازن الإمدادات

تدخل أوروبا فصل الشتاء بمواقع تخزين ممتلئة ووفرة في واردات الغاز الطبيعي المسال، لكن هذا التصعيد قد يهدد توازن الإمدادات. وما تزال القارة معرضة للخطر بعد أن شهدت أزمة الطاقة في العام الماضي كبح روسيا لتدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

سعر النفط يصعد بعد تذبذب يومين والأنظار تتجه صوب اجتماع "أوبك+"

كما كانت أسعار الوقود مدعومة بتوقعات الطقس البارد وارتفاع أسعار النفط الخام قبل اجتماع "أوبك+" المقرر انعقاده في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا لأقرب شهر، وهو المعيار القياسي في أوروبا، بنسبة 4.5% لتصل إلى 47.10 يورو للميغاواط/ ساعة عند الساعة 9:21 صباحاً في بورصة أمستردام.